تابعونا عبر تويتر
 دستور جرح الامارات ،’~  مجلة احساس جرح الامارات العدد 6 ،’~  استرجاع كلمة المرور ،’~  حلول مشاكل تقنية ،’~
صفحة 2 من 9 الأولىالأولى 1234 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 88
  1. #11

    الصورة الرمزية ملسونة




    رقـم العضـوية: 941
    تاريخ التسجيل : Jan 2007
    الإقــامة           : دًٍآرٌٍ آلزٍُيَنْ
    المشاركات       :5,486
    النقــاط           : 75
    ملسونة غير متواجد حالياً

    افتراضي


    [align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بحث عن علم النفس

    تعليم التفكير



    http://www.drmosad.com/index79.htm[/align]

    توقيع

    [align=center]اضغط هنا لتكبير الصوره


    .. ●● .. الملسونة .. ●●


    اضغط هنا لتكبير الصوره


    شوقي ذبح خفاقي واشواقي غنى بها المنظور
    على لحون الراقي بأذواقي عن صاحب مرموق
    [/align]


    من مواضيع العضو :

  2. #12

    الصورة الرمزية ملسونة




    رقـم العضـوية: 941
    تاريخ التسجيل : Jan 2007
    الإقــامة           : دًٍآرٌٍ آلزٍُيَنْ
    المشاركات       :5,486
    النقــاط           : 75
    ملسونة غير متواجد حالياً

    افتراضي


    [align=center]تقرير العربي


    فدوى طوقان في سطور



    حياتها:
    ولدت الشاعرة الكبيرة فدوى طوقان في مدينة نابلس سنة 1917 لعائلة عريقة غنية ومحافظة جداً، وفيها تلقت تعليمها الابتدائي ولم تكمل مرحلة التعليم التي بدأتها في مدارس المدينة، فقد أخرجت من المدرسة لأسباب اجتماعية قاسية، جعلتها تتلقى أول ضربة في حياتها عندما ألقى القدر في طريقها بشاب صغير رماها بوردة فل تعبيراً عن إعجابه بها، وقد وصفت فدوى تلك الحادثة: "كان هناك من يراقب المتابعة، فوشى بالأمر لأخي يوسف، ودخل يوسف علي كزوبعة هائجة (قولي الصدق)... وقلت الصدق لأنجو من اللغة الوحيدة التي كان يخاطب بها الآخرين، العنف والضرب بقبضتين حديديتين، وكان يتمتع بقوة بدنية كبيرة لفرط ممارسته رياضة حمل الأثقال.
    أصدر حكمَه القاضي بالإقامة الجبرية في البيت حتى يوم مماتي كما هدد بالقتل إذا ما تخطيت عتبة المنزل، وخرج من الدار لتأديب الغلام.
    قبعت داخل الحدود الجغرافية التي حددها لي يوسفـ، ذاهلةً لا أكاد أصدق ما حدث. ما أشد الضرر الذي يصيب الطبيعة الأصلية للصغار والمراهقين بفعل خطأ التربية وسوء الفهم.
    عانت فدوى طوقان قسوة الواقع الاجتماعي الذي قذف بها بعيداً بين جدران البيت السماوي في البلدة القديمة من مدينة نابلس، تنظر إلى نفسها بشيء من الخجل والاتهام، لقد فقدت أحب شيء إلى نفسها (المدرسة) التي أرادت أن تثبت نفسها من خلالها، وحرمت منها وهي في أمس الحاجة لها تصف فدوى طوقان موقف أبيها منها الذي لا يخاطبها مباشرة على عادة الرجال في زمانه- وإنما يخاطب أمها إذا أراد أن يبلغها شيئاً، ثم تقوم أمها بعد ذلك بتوصيل ما يريده أبوها منها، تقول:
    "عاد أبي ذات صباح إلى البيت لبعض شأنه وكنت أساعد أمي في ترتيب أسرة النوم. وحين رآني سأل امي: لماذ لا تذهب البنت إلى المدرسة؟ “
    قالت: تكثر في هذه الأيام القصص حول البنات فمن الأفضل وقد بلغت هذه السن أن تبقى في البيت . "قال أبي:" حسناً" وخرج!
    كان أحياناً إذا أراد أن يبلغني أمراً يستعمل صيغة الغائب ولوكنت حاضرة بين عينيه، كان يقول لأمي: قولي للبنت تفعل كذا وكذا... وقولي للبنت إنها تكثر من شرب القهوة، فلا أراها إلا وهي تحتسي القهوة ليلاً ونهاراً وهكذا.
    كان أشد ما عانيته حرماني من الذهاب الى المدرسة وانقطاعي عن الدراسة.
    كانت أختي أديبة تجلس في المساء لتحضير دروس اليوم التالي، تفتح حقيبة كتبها وتنشر دفاترها حولها، وتشرع في الدراسة وعمل التمارين المقررة.
    وهماً كنت أهرب إلى فرا
    شي لأخفي دموعي تحت الغطاء، وبدأ يتكشف لدي الشعور الساحق بالظلم.”
    وفي وقت متأخر من ليل الجمعة الثالث عشر من ديسمبر لعام ألفين وثلاثة رحلت فدوى طوقان عن عمر يناهز الخامسة والثمانين من عمرها، بعد رحلة عطاء طويلة أصلت فيها لمرحلة جديدة من تاريخ الشعر الفلسطيني بشكل خاص والشعر العربي بشكل عام.
    علاقة فدوى بأخيها إبراهيم:
    بدأت علاقة الشاعرة بأخيها إبراهيم منذ وقت مبكر من حياتها، وكان بالنسبة لها الأمل الوحيد المتبقي في عالمها المثقل بعذابات المرأة وظلم المجتمع، ورأت فيه الضوء الذي يطل عليها من خلف أستار العتمة والوحشة والوحدة.
    وشكلت عودة إبراهيم من بيروت إلى نابلس، في تموز 1929 ، بعد أن أكمل دراسته وحصل على شهادته من الجامعة الأمريكية ببيروت، عاملاً مساعداً لإعادة بعض الفرح، إن لم نقل الفرح كله، إلى حياة فدوى طوقان، ورأت في قربه منها عاملاً مساعداً في إعادة ثقتها بنفسها، وترسيخ خطواتها على درب التعليم الذاتي الذي ألزمت نفسها به بعد أن أجبرت على ترك المدرسة، تقول:
    “كانت عاطفة حبي له قد تكونت من تجمع عدة انفعالات طفولية سعيدة كان هو مسببها وباعثها.
    أول هدية تلقيتها في صغري كانت منه
    أول سفر من أسفار حياتي كان برفقته
    كان هو الوحيد الذي ملأ فراغ النفس الذي عانيته بعد فقدان عمي، والطفولة التي كانت تبحث عن أب آخر يحتضنها بصورة أفضل وأجمل وجدت الأب الضائع مع الهدية الأولى والقبلة الأولى التي رافقتها.

    إن تلك الهدية بالذات، التي كانت قد أحضرها إلي من القدس أيام كان تلميذاً في مدرسة المطران، تلك الهدية التي كانت أول أسباب تعلقي بإبراهيم ذلك التعلق الذي راح يتكشف فيما بعد بصورة قوية.
    كان تعامله معي يعطيني انطباعاً بأنه معني بإسعادي وإشاعة الفرح في قلبي، لا سيما حين كان يصطحبني في مشاويره إلى الجانب الغربي من سفح جبل عيبال”.
    وبعد إقامة إبراهيم في نابلس بدأ سطر جديد في حياة فدوى طوقان فنذرت نفسها لخدمته والاعتناء به، وتهيئة شؤونه، ورأت في ذلك غاية سعادتها ومنتهى طموحها، وقد بلغ من تعلقها بأخيها أنها كانت تخاف عليه المرض والأذى، فهو الهواء الذي تتنفسه رئتاي كما تقول وكان إبراهيم يبادلها حباً بحب، يأخذ بيدها، ويحاول تخفيف معاناتها، بخاصة عندما عرف بقصتها، وما حل بها من فقدان المدرسة والتزام البيت، تقول: "كان قد علم من أمي سبب قعودي في البيت، لكنه وهو الإنسان الواسع الأفق، الحنون، العالم بدخائل النفس البشرية، نظر إلى ذلك الأمر نظرة سبقت الزمن خمسين سنة إلى الأمام لم يتدخل، ولم يفرض إرادته على يوسف العنيف، لكنه راح يعاملني بالحب والحنو الغامر.
    وظلت تتجمع الأمور الصغيرة لتصبح جسراً ينقلني من حال إلى حال".
    ولم يترك القدر لفدوى هذا السراج الذي لاح مضيئاً في سمائها المظلم، فقد أقيل أخوها من عمله في القسم العربي في الإذاعه الفلسطينية وغادر مع عائلته إلى العراق بضعة أشهر مرض فيها هناك، ثم عاد إلى نابلس ومات فيها، تقول فدوى: "وتوفي شقيقي إبراهيم فكانت وفاته ضربة أهوى بها القدر على قلبي ففجر فيه ينبوع ألم لا ينطفئ ومن هذا الينبوع تتفجر أشعاري على اختلاف موضوعاتها:".
    وانكسر شيء في أعماقي، وسكنتني حرقة اليتم.
    فدوى طوقان والشعر:
    كانت فدوى تتابع أخاها إبراهيم في كتابته للشعر، وتوجيهه للطلاب الذين كانوا يكتبونه، وقد سمعته مرة وهو يحدث أمه عن تلميذين من تلاميذه قد جاءا إليه بقصائد من نظمهما خالية من عيوب الوزن والقافية، فقالت "نيالهم".
    وعندما سمعها إبراهيم، وهي تتكلم بحسرة، كأنها تلومه على عطائه مع تلاميذه وتقصيره معها، فنظر إليها وصمت، ثم قال فجأة: سأعلمك نظم الشعر، هيا معي. كانت أمي قد سكبت له الطعام، ولكنه ترك الغرفة، ولحقت به، وارتقينا معاً السلم المؤدي إلى الطابق الثاني حيث غرفته ومكتبته. وقف أمام رفوف الكتب وراح ينقل عينيه فيها باحثاً عن كتاب معين. أما أنا فكان قلبي يتواثب في صدري، وقد كتمت أنفاسي اللاهثة، دقيقتين، وأقبل علي وفي يده كتاب الحماسة لأبي تمام، نظر في الفهرس ثم فتح الكتاب عند صفحته بالذات، قال: هذه القصيدة سأقرؤها لك وأفسرها بيتاً بيتاً ثم تنقلينها إلى دفتر خاص وتحفظينها غيباً، لأسمعها منك هذا المساء عن ظهر قلب.
    ولم يكن اختيار إبراهيم مجرد اختيار عشوائي فقد اختار لها شعراً لامرأة ترثي أخاها، ثم يقول: لقد تعمدت أن أختار لك هذا الشعر لتري كيف كانت نساء العرب تكتب الشعر الجميل، وبدأت رحلة فدوى طوقان مع الشعر تحفظ القصائد التي يختارها لها إبراهيم، وبدأت تتعلم من جديد في مدرستها التي فتح إبراهيم إبوابها، تقول:
    “هـا أنا أعود إلى الدفاتر والأقلام والدراسة والحفظ، ها أنا أعود إلى جنتي المفقودة، وعلى غلاف دفتر المحفوظات تلألأت بعيني هذه الكلمات التي كتبتها بخطي الردىء، خط تلميذة في الثالثة عشرة من العمر، الاسم: فدوى طوقان. الصف: شطبت الكلمة وكتبت بدلاً منها المعلم: إبراهيم طوقان. الموضوع: تعلم الشعر. المدرسة: البيت.
    وبدت مرحلة جديدة في حياة فدوى طوقان، مرحلة تشعر فيها بذاتيتها وإنسانيتها وحقها في التعلم، وتجدد معها ثقتها بنفسها "أصبحت خفيفة كالطائر، لم أعد مثقلة القلب بالهم والتعب والنفس، في لحظة واحدة انزاح جبل الهوان وابتلعه العدم. وامتدت مكانه في نفسي مساحات مستقبل شاسع مضيئة خضراء كمروج القمح في الربيع".
    وحاول المعلم أن يختبر رغبة أخته الصغرى في تعلم الشعر، فتوقف عن مراجعتها لفترة محدودة دون أية كلمة عن الدروس، وفي اليوم الرابع راجعته بصوت مرتعش: هل غيرت رأيك؟ ويأتي الجواب منه سريعاً: لم أغير رأيي، ولكنني توقفت لأتأكد من صدق رغبتك في التعلم، سنواصل اليوم الدرس.
    بدأت فدوى طوقان تكتب على منوال الشعر العمودي، ومالت بعد ذلك إلى الشعر الحر.


    آثارها الشعرية:
    صدرت للشاعرة المجموعات الشعرية التالية تباعاً:
    1. ديوان وحدي مع الأيام، دار النشر للجامعيين، القاهرة ،1952م.
    2. وجدتها، دار الآداب، بيروت، 1957م.
    3. أعطنا حباً، دار الآداب، بيروت, 1960م.
    4. أمام الباب المغلق، دار الآداب، بيروت ، 1967م.
    5. الليل والفرسان، دار الآداب، بيروت، 1969م.
    6. على قمة الدنيا وحيداً، دار الآداب، بيروت، 1973.
    7. تموز والشيء الآخر، دار الشروق، عمان، 1989م.
    8. اللحن الأخير، دار الشروق، عمان، 2000م.
    وقد ترجمت منتخبات من شعرها إلى اللغات: الإنجليزية والألمانية والفرنسية والإيطالية والفارسية والعبرية.
    آثارها النثرية:
    1. أخي ابراهيم، المكتبة العصرية، يافا، 1946م
    2. رحلة صعبة- رحلة جبلية (سيرة ذاتية) دار الشروق، 1985م. وترجم إلى الانجليزية والفرنسية واليابانية والعبرية.
    3. الرحلة الأصعب (سيرة ذاتية) دار الشروق، عمان، (1993) ترجم الى الفرنسية.

    الأوسمة والجوائز:
    1. جائزة الزيتونة الفضية الثقافية لحوض البحر البيض المتوسط باليرمو إيطاليا 1978م.
    2. جائزة عرار السنوية للشعر، رابطة الكتاب الأردنيين، عمان، 1983.
    3. جائزة سلطان العويس، الإمارات العربية المتحدة، 1989م.
    4. وسام القدس، منظمة التحرير الفلسطينية، 1990.
    5. جائزة المهرجان العالمي للكتابات المعاصرة، ساليرنو- ايطاليا.
    6. جائزة المهرجان العالمي للكتابات المعاصرة - إيطاليا 1992.
    7. جائزة البابطين للإبداع الشعري، الكويت 1994م.
    8. وسام الاستحقاق الثقافي، تونس، 1996م.
    9. جائزة كفافس للشعر، 1996.
    10. جائزة الآداب، منظمة التحرير الفلسطينية، 1997م.


    نتاج فدوى طوقان الأدبي في الرسائل العلمية:
    أ - الدكتوراة:

    • إنتاج فدوى طوقان الشعري، د. عبدالله الشحام، جامعة مانشستر، انجلترا.
    • سيرة فدوى طوقان الذاتية، مايا فان درفلدن، جامعة امستردام،هولندا.
    • فدوى طوقان: أغراض شعرها وخصائصه الفنية، د. ابراهيم العلم، الجامعة اللبنانية.
    ب - الماجستير:
    1- الصورة، أثر الوجدان الإسلامي في إنتاج فدوى طوقان، يحيى الأغا، جامعة القاهرة.
    2- فرجينيا وولف وفدوى طوقان في السيرة الذاتية لكل منهما (دراسة مقارنة)، سيرين حليلة، جامعة لندن.
    3- الصورة الشعرية عند فدوى طوقان، خالد السنداوي، الجامعة العبرية.
    4- فدوى طوقان في سيرتها الذاتية، ناديا عودة، جامعة بون، ألمانيا.
    5- سيرة فدوى طوقان وأهميتها في دراسة أشعارها، رمضان عطا محمد شيخ عمر، جامعة النجاح الوطنية، نابلس.
    6- هذا عدا أبحاثٍ ودراساتٍ كثيرةٍ نشرت في الكتب والمجلات والدوريات العربية والأجنبية. وثمة دراسات علمية أخرى صدرت مؤخرا ولم يتسن الاطلاع عليها.
    قالوا عن فدوى طوقان:
    فدوى طوقان من أبرز شعراء جيلها، وما من شك في أن ما أسهمت به في دواوينها يعد جزءاً هاماً من التراث الشعري الحديث".
    من تقرير لجنة تحكيم جائزة البابطين للإبداع الشعري، 1994م.
    • تميزت فدوى طوقان بروح إبداعية واضحة، وضعت شعرها في مقدمة الشعر النسائي الفلسطيني إن لم يكن في مقدمة الشعر النسائي العربي. "شاكر النابلسي، من مقدمة كتابه "فدوى طوقان تشتبك مع الشعر"
    • فدوى طوقان شاعرة عربية بديعة الأنغام، والتصاوير، والموسيقى، صاحبة موهبة فنية رفيعة بين شعراء وشاعرات الوطن العربي المعاصرين" د. عبدالمنعم خفاجي، من ملف جريدة البعث السورية عن فدوى طوقان.
    • كان شعرها صوراً حية لتطورالحياة الشعرية بعد النكبة، ومن يمض في قراءته، ويتدرج معه من حيث الزمان، يجد صورة وجدانية لحياة المجتمع الفلسطيني وتطورها بفعل تطور الأحداث المشتملة عليه". د. عبدالرحمن ياغي، من ملف جريدة البعث السورية عن فدوى طوقان.
    • كانت قضية فلسطين تصبغ جانباً هاماً من شعر فدوى بلون أحمر قان، وكان شعر المقاومة عندها عنصراً أساسياً وملمحاً رئيسياً لا يكتمل وجهها الشعري بدونه". من ملف جريدة البعث السورية عن فدوى طوقان.
    • منذ أيام الراحل العظيم طه حسين لم تبلغ سيرة ذاتية ما بلغته سيرة فدوى طوقان من جرأة في الطرح وأصالة في التعبير وإشراق في العبارة "الشاعر سميح القاسم.





    المراجع :
    1. http://www.najah.edu/arabic/articles/41.htm[/align]

    توقيع

    [align=center]اضغط هنا لتكبير الصوره


    .. ●● .. الملسونة .. ●●


    اضغط هنا لتكبير الصوره


    شوقي ذبح خفاقي واشواقي غنى بها المنظور
    على لحون الراقي بأذواقي عن صاحب مرموق
    [/align]


    من مواضيع العضو :

  3. #13

    الصورة الرمزية ملسونة




    رقـم العضـوية: 941
    تاريخ التسجيل : Jan 2007
    الإقــامة           : دًٍآرٌٍ آلزٍُيَنْ
    المشاركات       :5,486
    النقــاط           : 75
    ملسونة غير متواجد حالياً

    افتراضي


    [align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مادة الجيولوجيا

    جبل حفيت


    اضغط هنا لتكبير الصوره


    حبا الله الإمارات العربيةالمتحدة بالكثير من النعم وإحداها هو هذا التنوع والغنى الجغرافي والطبيعي المحصور داخل حدود بلد صغير نسبياً. فعلى سواحل الخليج العربي نشهد منبسطات السبخات الخفيضة وأحراج القرم الصغيرة التي تحيط بها تلال كلسية. ومع التعمق أكثر في البر نجد الصحاري الرملية التي يكسوها غطاء نباتي خفيف وتشهد تكوينات كيماوية متباينة. ثم يتحول المشهد بعدها إلى سهول حصوية ووديان مع اقترابنا من جبال حجر. ترتفع هذه الجبال 1200 متر داخل الإمارات (غير أن ارتفاعها يصل 2800 متر حين نتقدم نحو الشمال داخل شبه جزيرة مسندم) وتتميز بقممها الصخرية الجرداء التي تقطعها وديان عميقة ومتلوية.

    ولكل من هذه المناطق مناخها المصغر وبيئتها المصغرة المحليتين الخاصة بها وهو ما يؤثر بدوره على تنوع الحياة النباتية والحيوانية فيها. بالتوازي مع جبال حجر على بعد كيلومترات أخرى في عمق البر هناك سلسلة جبال كلسية أخرى أقل ارتفاعاً. وقد كانت هذه السلسلة شواطئ بحر قديم هو بحر تيثيس. وحين ارتفع قاع المحيط وانطوى بفعل نشاط بركاني تحت قاع هذا البحر (مشكلاً جبال حجر) ارتفعت هذه الشطآن وانطوت أيضاً وأصبحت الآن تلالاً تكثر فيها الأحافير وتعود إلى الحقبة الثلثية.ويشكل جبل حفيد الثنية الأكبر من عدة ثنيات ثلثية تنتشر على الجوانب الغربية من جبال حجر. وتقطع هذا الجبل الضخم عدة وديان تنساب على جانبيه الشرقي والغربي.

    يرتفع جبل حفيت 1300 متر فوق سطح البحر ويوجد إلى الجنوب مباشرة من مدينة العين راسماً الحدود بين الإمارات وعمان. وتمكن رؤيته بسهولة من الفضاء. من الأسفل يبدو للناظر مثل "حوت على الشاطئ" مثلما وصفه ويلفريد ثيسجر ذات مرة. وفيما ينحدر سفحه الغربي بزاوية تتراوح بين 25 و30 درجة نجده على الجانب الشرقي أكثر انحداراً بكثير. كما تكثر فيه الصدوع التي تتنوع في أشكالها مثل العادية الممتدة أو الملتوية أو العكسية. ويحظى جبل حفيت باهتمام خاص من دارسي الجيولوجيا لأن قشرته الخارجية متآكلة بحيث تكشف عن كل الطبقات الأرضية المكونة له بسهولة من على السطح. وبلغة الجيولوجيين يقدم جبل حفيت نمطاً محلياً لتشكيلين جيولوجيين رئيسيين: تشكيل حفيت وتشكيل سينا (هناك تشكيل ثالث موجود أيضاً ويسمى الجو). التشكيلان غنيان بمستحاثات البلانكتون الذي يعيش في عمق البحر ويدعى فورانيميرا. وعند سفح الجبل قريباً من المكان الذي يمر به الطريق من فجوة صناعية،

    تمكن مشاهدة أحافير المرجان والمحار والرخويات الأخرى وعلى نحو أقل قنافذ البحر وهدبيات الأرجل وأطراف السرطانات. ومن أنماط الأحافير التي يختص بها الجبل هناك النوموليت. وحين بدأت أعثر عليها لأول مرة كانت تبدو لي مثل رقائق البطاطا حيث تأخذ شكل قطع صخرية رقيقة ومدورة وغالباً ما تكون مقوسة نوعاً ما وحين تكسر تبدو في مقطعها بنية واهية من خطوط مدورة وطولية. وهذا النوموليت هو بقايا عضويات وحيدة الخلية منقرضة حالياً تتباين أحجامها بين 3 و1 ملليمتر.

    أما لغير المختصين بالجيولوجيا مثلي أنا فإن الجبل والمنطقة المحيطة به توفر معالم عديدة أخرى تثير الإهتمام.

    بل إن الجبل يتمتع بخصوصية في الإمارات جعلته موقعاً لدراسات مكثفة عامي 1997-1998 بهدف إعلانه تراثاً وطنياً أو تحويله إلى محمية طبيعية. ويقدم التقرير الذي خلصت إليه الدراسة والتي نظمتها ومولتها مجموعة الإمارات للتاريخ الطبيعي (أبو ظبي) مادة قرائية رائعة لكل من يريد استكشاف الجبل. ولكن وللأسف لم يتم حتى الآن تحويل الجبل إلى محمية بشكل رسمي الأمرالذي كانت له عواقب مؤسفة عديدة. السهل الرملي عند سفح الجبل كان المكان الوحيد في الإمارات الذي تعيش فيه نبتة صفراء جميلة اسمها العلمي (أنفيلا غارسيني). آخر مرة ذهبت فيها للبحث عن النبتة (2003) وجدت أن المنطقة بأكملها قد دمرتها إطارات سيارات الدفع الرباعي بلا تمييز مثلما كان لانحباس المطر على مدى عدة سنوات متوالية أثره أيضاً. لم أتمكن من العثور على نبتة واحدة منها حينها ومن المحتمل جداً الآن أن تكون قد انقرضت في الإمارات. كما رأينا أيضاً السحلية السريعة (أكانثوداكتيلوس أوفيدوروس) وهي مخلوق نادر آخر كان يعدو بين الشجيرات الجافة. يسمى الوادي الذي يخرج من الجبل نزولاً نحو هذا السهل الرملي وادي التربات وهو المكان الذي وجدت فيه مستحاثات الموموليت.

    إلى الأعلى قليلاً في الوادي تعيش أشجار (أكريدوكاربوس أوريانتاليس) الصغيرة الوحيدة التي توجد في الإمارات كما يعيش على ذلك الجبل الماعز العربي الصغير الماهر في التخفي عن الأعين. وكان يعتقد أن الماعز العربي وهو فصيلة صغيرة الحجم من الحافريات تشبه الماعز العادي قد انقرض في الإمارات منذ 1982 حين عثر عثر على جثة أحدها قرب حفرة ماء على الجبل. غير أنه عثر على هذا الحيوان مرة أخرى عام 1995 في الجبل ثم صادفت مجموعة من مراقبي الطيور ذكراً قرب أحد مواقف السيارات على الجبل. ومنذ ذلك الوقت تم تسجيل عدة مشاهدات من قبل عاملين في مجال البيئة. وأثناء الدراسة التي أجرتها مجموعة الإمارات للتاريخ الطبيعي، تم تسجيل وجود الثعلب الجبلي الصغير عام 1995 (فولبس كانا) من قبل كريس وتيلدا ستيوارت وهما باحثان جنوب إفريقيان. كما تم أيضاً تأكيد وجود الثعلب الأحمر (فولبس فولبس). ويبدو أن هذين الحيوانين يستخدمان الجبل كمأوى يخرجان منه للصيد في الصحاري أو المزارع المحيطة به.


    ومن الحيوانات التي دخلت الجبل حديثاً وبر جبلي هارب من مجموعة محلية لأحد هواة جمع الحيوانات. والوبر الجبلي هو من القوارض الصغيرة التي تكثر في إفريقيا وتوجد أيضاً في الأنحاء الجنوبية من الجزيرة العربية حيث يشكل فريسة مفضلة للفهد العربي (بانثيرا باردوس نمر) الذي لا يزال موجوداً بأعداد صغيرة في جبال حجر. والوبر في جبل حفيت لا بد أنه في مأمن من الفهد لأنه لم يعد من المحتمل أبداً وجوده هناك. غير أن السؤال عما إذا كانت تلك المستعمرة الصغيرة من الوبر قد استطاعت النجاة بنفسها من موجة القحط الأخيرة يبقى دون جواب حيث لاتوجد أي بيانات مسجلة حديثاً عن وجوده وقت كتابة هذه الكلمات.

    وتشكلت متاهات متلوية من الكهوف في جبل حفيت نتيجة تسرب كميات ضخمة من المياه إلى الطبقات الصخرية الجوفية عبر صدوع الأرض والصخور الكلسية النفوذة. وتم استكشاف العديد من هذه المتاهات الكهفية حتى عمق 150 إلى 450 قدم. وبعض هذه الكهوف تخفي صواعد ونوازل مدهشة وغيرها من التشكيلات الصخرية المسامية. وهذه الكهوف المستكشفة تسكنها سبع فصائل من الخفافيش وأكثرها عدداً هو خفاش فأر مسقط المذنب (رينوباما مسكاتيلوم). غير أن معظم الكهوف التي يسهل الدخول إليها قد سدتها بلدية العين بهدف السلامة أو نتيجة لتراكم الرواسب.

    ويجد محبو الطيور في جبل حفيت مجموعة من الطيور التي لا توجد في أي منطقة جبلية آخرى في الإمارات.

    حتى وقت قريب، أوائل الثمانينيات، كان النسر الضخم مزنم الوجه (تورشوس تراشيوليوتوس) يعشش في جبل حفيت الذي يشكل أيضاً موئلاً للرخمة المصرية (نيوفرون بيركنوبتيروس). وتعيش هذه الطيور حياة هنيئة وتجد الطعام الوفير في حديقة حيوانات العين الموجودة عند سفح الجبل. وهناك أيضاً فصيلتان من أبوبليق هما (أويناثي ألبانوغير) و(أويناثي موناشي) على السفوح الأخفض إضافة إلى حمام الجبل (كولومبا ليفيا) والصقور (فالكو بيليغرينويدس) والغراب بني العنق (كورفوس روفيكوليس) على القمم. وقد سجل مسح مجموعة الإمارات للتاريخ الطبيعي ما لا يقل عن 119 فصيلة من الطيور تستوطن أو تتردد أو تمر بجبل حفيت.

    كما تعيش في جبل حفيت أعداد أكبر بكثير من فصائل الحشرات مما قد يعتقد المرء. فعلى مدى العقد الماضي قام مايك جيليت بدراسات مكثفة عن الحشرات في الإمارات ووجد أكثر من 200 فصيلة حشرية في جبل حفيت مع أنه نفسه يقول إن قائمته ليست مكتملة بعد وأن هناك فصائل أخرى لا تزال بحاجة للتوثيق. فهناك الفراشات والجنادب والعقارب زغيرها.من الفراشات توجد في حفيت 23 فصيلة أكبرها حجماً الفراشة خطافية الذيل (بابيليو ماشاون).

    كما تعيش فيه أيضاً فراشة القيصوم البيضاء (أنافايس بروسيرا) المهاجرة التي تتغذى على نباتات القيصوم. أما أكثر الجنادب عدداً فهو الجندب ضخم الرأس غريب الشكل (تروكساليس بروسيرا) ومنه الأخضر أو البني الفاتح. العقارب مخلوقات ليلية وليس من السهل مصادفتها. ولا يمكن إخطاء أضخمها وأخطرها وهو (أندروكتونوس كراسيكودا) إذا ما أزعجه أحدهم ومو في مخبأه المظلم.

    وما يثير اهتمام علماء الآثار فهو وجود 317 قبراً تعود إلى 3700-2700 قبل الميلاد على الجوانب الشمالية والشرقية للجبل. وحتى الآن تم التنقيب في 25 قبراً منها عثر فيها على فخاريات وخرزات حجرية وقطع نحاسية دون أي أسلحة تعود إلي ثقافة لا تشبه أي ثقافة أخرى معروفة في الإمارات حتى الآن. وتلك الفخاريات لم تكن محلية الصنع بل مستوردة من بلاد ما بين النهرين وهو ما يوحي بأن هؤلاء كانت لهم علاقات تجارية تلك المنطقة. كما كانت لهم تجارة مع أعالي الخليج مثلما يشير لذلك العثور على ما يسمى بختم "دلمون" الذي يعود إلى أواخر الألفية الثالثة أو أوائل الألفية الثانية قبل الميلاد. يذكر أن شواهد قبور حفيت، وهي على شكل أكوام مخروطية حجرية، توجد في كل أنحاء جنوب شرق الجزيرة العربية من خت قرب رأس الخيمة شمالاً وحتى جزيرة أم النار في أبوظبي غرباً.

    في ثمانينيات القرن الماضي فتح طريق سريع يصل حتى قمة الجبل. على جوانب الوادي وعند قمة الجبل أقبمت مواقف كبيرة للسيارات توفر للناظرين منها مشاهد رائعة لمدينة العين نحو الشمال والكثبان الرملية على حواف الربع الخالي نحو الغرب. وفي وقت أحدث عهداً، أقيمت قصور وفندق فاخر. على الجانب الغربي من سفح الجبل توجد بعض الينابيع الحارة ومنطقة للتنزه فيها نافورة ضخمة تتوسط حديقة جميلة.

    يكفي المرء أن يمشي بسيارته على الطريق الاسفلتي حتى يأخذ فكرة مصغرة عن التنوع الطبيعي الذي يتميز به الجبل. حيث تمكن رؤية نباتات غريبة مثل (إيفيونا سكاربا) و(كليوم برونوسا) على جوانب الطريق كما تمكن مشاهدة الأحجار الصوانية والكلسية المتبلورة والخامات الطينية الكلسية والجصية. وبمقدور الزائر أن يشاهد السحالي الصغيرة (فرينوسيفالوس أرابيكوس) وهي تتشمس على الصخور. بعض الجروف الصخرية تكثر فيها نباتات القيصوم بأزهارها البيضاء الكبيرة التي لا تتفتح إلا في صباحات الصيف الباكرة. أما في الخريف فتنضج ثمارها الحمراء القانية. وهناك نباتات أخرى ليست كبيرة كالقيصوم مثل (إيشيوشيلون ثيسيغيري) ذات الأزهار الصغيرة متعددة الألوان و(تيفروسيا أبولينيا) ذات الأزهار الحمراء الصغيرة و(بيريبلوكا أفيلا) النادرة ذات الأزهار الغريبة العنابية بيضاء الحواف. وقد توصل مسح مجموعة الإمارات للتاريخ الطبيعي إلى توثيق أكثر من 200 فصيلة نباتية دائمة أو موسمية في جبل حفيت.

    من آخر موقف سيارات على الطريق، يشاهد الناظر وادياً يمر في قلب الجبل. ذات مرة وصلت المنطقة تسلقاً قبل فتح الطريق بوقت طويل. كان الجبل حينها "خاوياً" بالفعل (وحفيت تعني الخاوي) لكن من الناس فقط. ووجود ثلاثة متسلقي جبال فقط حينها لم يكن يعني شيئاً في ذلك الصمت الثقيل الذي يلف الجبل عند تلك القمة الضخمة. كنا نقاطاً على صفحة الجرف.

    يومها جلست لاستمتع بذلك الصمت والمشهد. واحدة من دراج الجبل أخذت تصدح عند شجيرة قريبة. بعد لحضات طارت وحامت ثم توجهت نحوي لتهبط بخفة على رأسي دقيقة قبل أن تتابع طيرانها

    المصدر http://www.alshindagah.com[/align]

    توقيع

    [align=center]اضغط هنا لتكبير الصوره


    .. ●● .. الملسونة .. ●●


    اضغط هنا لتكبير الصوره


    شوقي ذبح خفاقي واشواقي غنى بها المنظور
    على لحون الراقي بأذواقي عن صاحب مرموق
    [/align]


    من مواضيع العضو :

  4. #14

    الصورة الرمزية ملسونة




    رقـم العضـوية: 941
    تاريخ التسجيل : Jan 2007
    الإقــامة           : دًٍآرٌٍ آلزٍُيَنْ
    المشاركات       :5,486
    النقــاط           : 75
    ملسونة غير متواجد حالياً

    افتراضي


    [align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    (( كيمياء ))



    المقدمة:

    الظاهرة الكهروضوئية هي إحدى الظواهر العديدة التي يمكن منها انبعاث الكترونات من سطح مادة ، فمن هذه الظواهر الانبعاث الحراري ن والانبعاث الثانوي ، والانبعاث الكهربائي ، والانبعاث الكهروضوئي. وسوف نتناول في هذا التقرير بشكل تفصيلي عن الظاهرة
    الكهروضوئية.


    الظاهرة الكهروضوئية :

    تحدث عند سقوط إشعاع كهرومغناطيسي على سطح معدن ، فينتج عنه تحرير الكترونات من سطح المعدن ، ولتفسير ما يحدث هو إن جزء من طاقة الشعاع الكهرومغناطيسي يمتصها الإلكترون المرتبط بالمعدن يتحرر منه ويكتسب طاقة حركة. وهذه العملية تعتمد على العديد من المتغيرات وهي :
    تردد الشعاع الكهرومغناطيسي ، شدة الشعاع الكهرومغناطيسي ، التيار الفوتوضوئي ، طاقة حركة الإلكترون المتحرر من سطح المعدن ، نوع المعدن.
    يعود اكتشاف الأثر الكهروضوئية إلى القرن الماضي الميلادي عندما قام العالم بكيرل في عام 1839 بدراسة تأثير الضوء على بعض المعادن والمحاليل وخصائص التيار الكهربائي الناتج عنها.
    وأدخل العالمان آدم وسميث مفهوم الناقلية الكهربائية الضوئية لأول مرة عام 1877 وتم تركيب أول خلية شمسية من مادة السيلينيوم من قبل العالم فريتز عام 1883 حيث توقع لها إن تساهم في إنتاج الكهرباء مستقبلاً.
    ومن جهة أخرى فقد ساعد تطوير نظريات ميكانيكا الكم على تفسير الكثير من الظواهر الفيزيائية، وخاصة المرتبطة بالكهرباء الضوئية في فترة الثلاثينات و الأربعينات من القرن الحالي.
    أما الفترة الهامة للخلايا الكهروضوئية فقد حدثت في عقدي السبعينات وخاصة بعد تطور علوم التركيب المجهرية الدقيقة لأشباه الموصلات ، وقد اعتبرت الخلايا الكهروضوئية حينئذ بأنها إحدى الطرق العلمية الطموحة لتوليد الكهرباء في المصادر المتجددة الطاقة.
    وقد ساعد ازدياد الطلب على استخدام مجمعات الخلايا الكهروضوئية إلى انخفاض تكلفة إنتاجها نسبياً ، مما يساعد على التوسع في إنتاج هذا النوع من الطاقة والذي يؤدي بدوره إلى خفض التلوث البيئي ، وقد بدأت نظم الخلايا الكهروضوئية تنتشر تدريجياً في تطبيقات الإنارة والاتصالات وضخ المياه وغيرها.


    العناصر الكهروضوئية:

    قبل أن نتعرف على العناصر الكهروضوئية لابد لنا أن نعرف ما هو الضوء ؟ فمن حيث المبدأ يعتبر الضوء شكل من أشكال الإشعاع الكهرومغناطيسي يرى بالعين المجردة وهو لا يختلف عن بقية أصناف الإشعاعات الكهرومغناطيسية مثل الأشعة الكونية و أشعة جاما و أشعة اكس والترددات الراديوية إلا من حيث قيمة التردد ويمتد التردد الضوئي من 300GHz إلى 300 مليون GHz (جيجا هيرتز) يبدأ من الأشعة تحت الحمراء وينتهي بالأشعة فوق البنفسجية ، أما الضوء الذي تراه العين البشرية ، ويقصد هنا ضوء الشمس و مكون من عدة ألوان ( أحمر – برتقالي – أصفر – أخضر – سماوي – أزرق – بنفسجي) يقع مجال تردده ما بين حوالي 400GHz إلى ما يقارب 750 GHz .
    و للضوء خاصية مزدوجة فهو ينتشر في الفضاء كالأمواج الراديوية و يسلك كما لو كان مكوناً من العديد من الجسيمات الدقيقة.


    المقاومة الكهروضوئية:

    تعتبر واحدة من أقدم العناصر الكهروضوئية ، وهذه المقاومة تتناقص قيمتها بازدياد شدة الضوء الساقط عليها ، وتصنع المقاومة الكهروضوئية من مواد حساسة للضوء مثل سلفيد الكاديوم (Cds) أو سليتد الكاديوم (Cdse) ، بالرغم من أن مواد أخرى مثل سلفيد الرصاص قد استخدمت. كما يمكن لهذه المواد أن تطعم بمواد أخرى كالنحاس أو الكلور وذلك لتحسين عمل المقاومة الكهروضوئية ، وذلك لضبط الطريقة الصحيحة التي تتغير بها قيمة المقاومة وفقاً لشدة الضوء.
    ان معظم المقاومات الكهروضوئية تستطيع أن تتحمل فولت يتراوح بينV 100 وV 200 و 300 فولت ، ولكن استهلاك الواط (W) القدرة العظمى لهذه العناصر يتراوح بين 30 ملي واط و 300 ملي واط.


    تطبيقات المقاومة الكهروضوئية:

    تطبق في مجال الالكترونيات فعلى سبيل المثال تستعمل غالبا في أجهزة الإنذار وفاتح الأبواب الآلية حيث يتطلب الأمر الإحساس بوجود ضوء أو غيابه. ومع تطور العلوم الالكترونية تم تصنيع عنصر كهروضوئي من مادة السيليكون تشبه من حيث التركيب الترانزيستور.

    استخداماته:

    يستخدم في أجهزة الإنذار ، فاتح الأبواب الآلي ، دوائر إغلاق الستائر عند غياب الشمس أو العكس ، ودوائر أخرى يتطلب عملها الإحساس بالضوء. كما أنه يستخدم في أجهزة التلفزيون كوحدة استقبال لجهاز التحكم. ويمتاز الترانزيستور بإمكانية عمله مع الضوء الغير مرئي مثل الأشعة تحت الحمراء ، حيث يمكن استخدامه ي أجهزة إنذار ضد اللصوص.


    و تعلم أن:
    إذا:

    مقدرة نظرية آينشتين على تفسير الانبعاث الكهروضوئي:

    o .تحدث ظاهرة الانبعاث الضوئي إذا كان تردد الإشعاع الساقط أكبر من تردد العتبة..و إذا كان تردد الإشعاع الساقط يساوي تردد العتبة فإن الإلكترونات تتحرر فقط دون إكسابها أي سرعة.
    o .عدد الإلكترونات المتحررة خلال وحدة الزمن تتناسب طرديا مع شدة الضوء الساقط و بالتالي مع عدد الفوتونات الساقطة.(شدة التيار الضوئي يتناسب طرديا مع شدة الضوء الساقط).
    o .الطاقة الحركية للإلكترونات لا تعتمد على شدة الضوء و ذلك لبقاء جهد القطع ثابتا بالرغم من تغير شدة الضوء.



    hf = W + 1/2 mv2 معادلة اينشتاين لتفسير الظاهرة الكهروضوئية
    W = h f o دالة الشغل
    h ثابت بلانك
    1 / 2 mv2 = h ( f - fo )



    الخاتمة:

    من خلال العرض لموضوع الظاهرة الضوئية يتبين لنا بأنها تحدث عند سقوط إشعاع كهرومغناطيسي على سطح معدن ، وتكمن أهمية اكتشاف وتطوير الخلايا الكهروضوئية قد ساعد في توليد الطاقة الكهربائية من أشعة الشمس ، والتي تعتبر من الطاقات النظيفة التي لا تسبب تلوث بيئي ، كما تم الاستفادة من هذه الطاقة في مجالات تكنولوجية دقيقة و عديدة ، وفي أغراض متعددة.
    .
    الاراء والتوصيات:
    انا اوصي باستخدام هذه الظاهرة في مجالات صحيحة.


    المراجع:

    http://forum.amrkhaled.net\showthread.php?t=57900

    http://www.hatan.net\vb\showthread.php?t=10141

    http://www.fsc.uaeu.ac.ae/physics/St...0physics.htm#7





    [/align]

    توقيع

    [align=center]اضغط هنا لتكبير الصوره


    .. ●● .. الملسونة .. ●●


    اضغط هنا لتكبير الصوره


    شوقي ذبح خفاقي واشواقي غنى بها المنظور
    على لحون الراقي بأذواقي عن صاحب مرموق
    [/align]


    من مواضيع العضو :

  5. #15

    الصورة الرمزية ملسونة




    رقـم العضـوية: 941
    تاريخ التسجيل : Jan 2007
    الإقــامة           : دًٍآرٌٍ آلزٍُيَنْ
    المشاركات       :5,486
    النقــاط           : 75
    ملسونة غير متواجد حالياً

    افتراضي


    [align=center]بسم الله الرحمن الرحيم

    تقرير عن

    فكرة عمل الليزر



    المقدمة

    دخلت أشعة الليزر في العديد من المنتجات التكنولوجية فتجدها عنصر اساسي في أجهزة تشغيل الأقراص المدمجة أو في ألات طبيب الأسنان أو في معدات قطع ولحام الحديد أو في أدوات القياس وغيرها من المجالات. كل تلك الأجهزة تستخدم الليزر ولكن ما هو الليزر وما الذي يجعل الليزر مميز عن غيره من المصادر الضوئية. في هذه المقالة سوف نقوم بشرح كل ما يتعلق بالليزر بشكل مبسط وواضح.



    الموضوع:

    اساسيات فيزيائية حول الذرة
    يوجد في الكون 100 نوع مختلف من الذرات وكل شيء حولنا هو مكون من الـ 100 ذرة تلك، ولكن كيف تتحد وتترابط الذرات مع بعضها البعض لتكون المواد مثل الماء المكون من ذرتين هيدروجين وذرة اكسجين أو كيف تكونت قطعة من الحديد أو النحاس. إن الذرات في حركة مستمرة حيث تتذبذب الذرات حول موضع استقرارها في المادة كما أن الذرات لها حركة دائرية أو حركة انتقالية أيضاً. فلو نظرت إلى طاولة خشبية مثلاً وبالرغم من أنها ثابتة في مكانها إلى أنها ذراتها التي كونت الخشب في حركة مستمرة.
    نتيجة لحركة الذرات التي تكتسبها من الطاقة الحرارية فإنها تتواجد في حالات مختلفة من الأثارة أو بمعنى آخر أن الذرات لها طاقات مختلفة، فلو زودت ذرة ما بكمية من الطاقة فإن الذرة تنتقل من المستوى الأرضي ground state الذي تتواجد فيه إلى مستوى طاقة أعلى يسمى بمستوى الإثارة excited state. يعتمد مستوى الإثارة على كمية الطاقة التي ذودت بها الذرة ومصدر الطاقة إما حرارة أو ضوء أو كهرباء.
    في الشكل التالي نموذج توضيحي لمكونات الذرة

    نموذج بسيط لتمثيل شكل الذرة يتكون من النواة والالكترونات التي تدور في مدارات حول النواة.
    تحتوي الذرة على النواة (المكونة من البروتونات والنيوترونات) والإلكترونات التي تدور حول النواة في مدارات مختلفة كل مدار هو عبارة عن مستوى طاقة.

    امتصاص الطاقة Absorbing Energy
    إذا ذودت الذرة بطاقة حرارية لأو طاقة من مصدر ضوئي أو كهربائي فإن بعض الإلكترونات في الذرة سوف تنتقل من المدار ذو مستوى الطاقة الأدنى إلى مدار طاقته أعلى وابعد من النواة.

    امتصاص الطاقة
    تمتص ذرة الطاقة من الحرارة أو الضوء أو الكهرباء. تنتقل الإلكترونات من مستوى الطاقة الأقل إلى مستوى طاقة أعلى.

    هذه فكرة السابقة هي مبسطة عن امتصاص الطاقة في الذرة ولكن تعتبر الاساس في دور الذرة لانتاج الليزر.
    عندما ينتقل الإلكترون إلى المدار ذو مستوى الطاقة الأعلى فإنه ما يلبث إلا أن يعود وينتقل إلى المستوى الطاقة الأدنى، وعندها فإن الإلكترون يحرر طاقة في صورة فوتون (ضوء).
    تصدر الإلكترونات الفوتونات عند اثارتها وعلى سبيل المثال عند تسخين معدن مثل سلك السخان الكهربي فإنه يتحول لونه من اللون المعتم إلى اللون المتوهج وهذا التوهج ناتج من الفوتونات التي انطلقت بعد اثارة ذرات مادة سلك السخان الكهربي. كذلك لو فكرنا في فكرة عمل شاشة التلفزيون فهي تعطي الصورة من خلال الفوتونات التي تنتجها مادة الشاشة (الفوسفور) عند اثارتها بشعاع إلكتروني.
    اذا نستنتج ان الضوء ينتج من الفوتونات المنبعثة من اثارة الكترونات الذرة وتعتمد لون الفوتون (لون الضوء) على طاقة الفوتون.

    علاقة الذرة بالليزر
    لتعريف مبسط لليزر نقول معتمدين على الشرح السابق أنه جهاز يقوم بالتحكم في كيفية تحرير الذرات للفوتونات.
    وكما ذكرنا فإن كلمة ليزر هي اختصار للجملة light amplification by stimulated emission of radiation والتي معناها يشرح بالتفصيل فكرة عمل الليزر والذي يعتمد على إن الليزر ماهو إلا ضوء مكبر بواسطة عملية تسمى الإنبعاث الإستحثاثي للإشعاع وهذا ما قصدنا به التحكم بكيفية تحرير الذرة للفوتون.

    بالرغم من وجود عدة أنواع من الليزر إلا انهم جميعاً يشتركون في نفس الخصائص. ففي الليزر يوجد المادة التي تنتج الليزر يتم اثارتها بواسطة عملية ضخ pumping للإلكترونات من المستوى الأرضي إلى مستوى الإثارة. يستخدم للضخ الإلكتروني ضوء فلاش قوي أو بواسطة التفريغ الكهربي ويساعد هذا الضخ على تزويد أكبر قدر ممكن من الإلكترونات لتنتقل إلى مستويات الطاقة الأعلى فتصبح مادة الليزر مكونة من ذرات ذات إلكترونات مثارة ونسميها بالذرة المثارة. ومن الجدير بالذكر أن أنه من الضروري جداً إثارة عدد كبير من الذرات للحصول على ليزر وتسمى هذه العملية بإنقلاب التعداد population inversion أي جعل عدد الذرات المثارة في مادة الليزر أكبر من عدد الذرات الغير مثارة.
    قلب التعداد هو الذي يجعل الضوء الذي تنتجه المادة ليزراً وإذا لم نصل إلى مرحلة انقلاب التعداد نحصل على ضوء عادي.
    وكما امتصت الإلكترونات طاقة كبيرة من خلال عملية الضخ فإن الإلكترونات هذه تطلق الطاقة التي امتصتها في صورة فوتونات أي ضوء.
    الفوتونات المنبعثة لها طول موجي محدد (ضوء بلون محدد) يعتمد على فرق مستويات الطاقة التي انتقل بينها الإلكترونات المثارة. وإذا كان الإنتقال لكافة الإلكترونات بين مستويين طاقة محددين كما هز موضح غب الشكل أدناه فإن كل القوتونات المنبعثة سيكون لها نفس الطول الموجي.


    الإلكترون باللون الأحمر مثار ينتقل إلى مستوى طاقة أدنى (الإلكترون باللون الأزرق) ويفقد طاقته في صورة فوتون
    ضوء الليزر
    ضوء الليزر يختلف عن الضوء العادي حيث يكون له الخصائص التالية:
    الضوء المنبعث أحادي اللون monochromatic أي أن له طول موجي واحد. يحدد الطول الموجي لون الضوء الناتج وكذلك طاقته.
    الضوء المنبعث من الليزر يكون متزامن coherent أي ان الفوتونات كلها في نفس الطور مما يجعل شدة الضوء كبيرة فلا تلاشي الفوتونات الضوئية بعضها البعض نتيجة لاختلاف الطور بينها.
    الضوء المنبعث له اتجاه واحد directional حيث يكون شعاع الليزر عبارة عن حزمة من الفوتونات في مسار مستقيم بينما الضوء العادي يكون مشتت وينتشر في أنحاء الفراغ.
    المسؤول عن هذه الخصائص هي عملية الانبعاث الإستحثاثي stimulated emission بينما في الضوء العادي يكون الإنبعاث تلقائي حيث يخرج كل فوتون بصورة عشوائية لا علاقة له بالفوتون الآخر.
    في الشرح التالي سنرى مكونات الليزر من خلال شرح عمل ليزر الياقوتruby laser .
    ليزر الياقوت Ruby Laser
    مكونات ليزر الياقوت عبارة عن مصدر ضوء فلاش وساق من الياقوت ومرأتين مثبتتين على طرفي الساق احدى هاتين المرأتين لها مقدار انعكاس 90%. يعتبر المصدر الضوئي مسؤولاً عن عملية الضخ وساق الياقوت هو مادة انتاج الليزر.


    نظام ليزر ثلاثي المستويات
    الشكل التالي يوضح تفاصيل عملية انتاج الليزر من خلال نظام ذو ثلاث مستويات للطاقة

    أنواع الليزر
    ليزر الحالة الصلبة solid-state laser هو الليزر الذي ينتج بواسطة مادة أو خليط من مواد صلبة مثل الياقوت ruby أو خليط الالومنيوم واليتريم والنيودينيم neodymium:yttrium-aluminum ويسمى بليزر الـ TAG اختصاراً ويكون طوله الموجي في منطقة الأشعة تحت الحمراء.
    ليزر الغاز Gas laser وهو يعتمد على مادة غازية مثل الهيليوم والنيون وغاز ثاني اكسيد الكربون وتكون اطوالها الموجية في مدى الاشعة تحت الحمراء وتستخدم في قطع المواد الصلبة لطاقتها العالية.
    ليزر الإكسيمر Excimer laser وتطلق على أنواع الليزر التي تستخدم الغازات الخاملة مثل غاز الكلور أو الفلور أو الكربتون أو الأرجون وتنتج هذه الغازات اشعة ليزر ذات أطوال موجية في مدى الأشعة فوق البنفسجية.
    ليزر الأصباغDye laser وهي عبارة عن مواد عضوية معقدة مثل الرودامين rhodamine 6G مذابة في محلول كحولي وتنتج ليزر يمكن التحكم في الطول الموجي الصادر عنه.
    ليزر أشباه الموصلاتSemiconductor laser ويطلق عليه احياناً بليزر الديود ويعتمد على المواد شبه الموصلة ويمتاز بحجم ليزر صغير ويستهلك طاقة قليلة ولذلك يستخدم في الأجهزة الدقيقة مثل أجهزة السي دي وطابعات الليزر.

    تصنيفات الليزر
    يصنف الليزر باربعة تصنيفات تعتمد على خطورتها على الخلايا الحية. فعند التعامل مع الليزر يجب الانتباه الى الاشارة التي توضح التصنيف.
    التصنيف الأول Class I هذا يعني أن شعاع الليزر ذو طاقة منخفضة ولا يشكل درجة من الخطورة.
    التصنيف الأول Class IA هذا التصنيف يشير إلى أن الليزر يضر العين إذا نظرنا في اتجاه الشعاع ويستخدم في السوبرماركت كماسح ضوئي وتبلغ طاقة الليزر الذي يندرج تحت هذا التصنيف 4mW.
    التصنيف الثاني Class II هذا يشير إلى ليزر ضوئه مرئي وطاقته لا تتعدى 1mW.
    التصنيف الثالث Class IIIA طاقة الليزر متوسطة وتبلغ 1-5mW وخطورته على العين إذا دخل الشعاع المباشر في العين. ومعظم الأقلام المؤشرة تقع في هذا التصنيف.
    التصنيف الثالث Class IIIB طاقة هذا الليزر أكثر من المتوسط.
    التصنيف الرابع Class IV وهي انواع الليزر ذات الطاقة العالية وتصل إلى 500mW للشعاع المتصل بينما لليزر النبضات فتقدر طاقته بـ 10 J/cm2 ويشكل هطورة على العين وعلى الجلد واستخدام هذا الليزر يتطلب العديد من التجهيزات وإجراءات الوقاية.


    الخاتمة

    ان الليزر اكتشاف مثير غير الكثير من حياتنا , لذلك يجب الاستفادة منه في تسهيل الامور وحفظ الوقت وذلك عن طريق تشجيع البحث العلمي و الاختراع في وطنا العربي لنتمكن من الوصول الى القمم.



    الملحقات

    نوع الليزر الطول الموجي لليزر (nm)
    Argon fluoride (UV) 193
    Krypton fluoride (UV) 248
    Xenon chloride (UV) 308
    Nitrogen (UV) 337
    Argon (blue) 488
    Argon (green) 514
    Helium neon (green) 543
    Helium neon (red) 633
    Rhodamine 6G dye (tunable) 570-650
    Ruby (CrAlO3) (red) 694
    Nd:Yag (NIR) 1064
    Carbon dioxide (FIR) 10600



    المراجع

    http://www.hazemsakeek.com/QandA/Laser/Laser.htm[/align]

    توقيع

    [align=center]اضغط هنا لتكبير الصوره


    .. ●● .. الملسونة .. ●●


    اضغط هنا لتكبير الصوره


    شوقي ذبح خفاقي واشواقي غنى بها المنظور
    على لحون الراقي بأذواقي عن صاحب مرموق
    [/align]


    من مواضيع العضو :

  6. #16

    الصورة الرمزية ملسونة




    رقـم العضـوية: 941
    تاريخ التسجيل : Jan 2007
    الإقــامة           : دًٍآرٌٍ آلزٍُيَنْ
    المشاركات       :5,486
    النقــاط           : 75
    ملسونة غير متواجد حالياً

    افتراضي


    [align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    ( الوراثة المتنحية)

    المقدمة :
    يعرف علم الوراثة بأنه ذلك الفرع من علم الأحياء الذي يدرس الصفات الوراثية وانتقالها من الآباء إلى الأبناء ويبحث في تفسير أسباب التشابه والاختلاف بين الأفراد التي تجمعها صفة القرابة ومعرفة نظم انتقال هذه الصفات من جيل إلى جيل آخر , وفي بحثي سأتطرق إلى الوراثة المتنحية من حيث تعريفها وخصائص الأمراض التي تنتقل بالوراثة المتنحية واحتمالات الإصابة بالمرض عن طريق الوراثة المتنحية.

    الموضوع :
    تعريف الوراثة المتنحية :
    الوراثة المتنحية ( Autosomal recessive ) هي طريقة من عدة طرق تحدد الطريقة التي ينتقل بها المرض الوراثي من جيل إلى جيل أخر. وتتميز الأمراض الوراثية التي تنتقل بهذه الطريقة بوجود عطب أو تلف ( طفرة ) في كلا نسختي المورث . إن الشخص الذي لدية نسخة تالفة واحدة فقط لا يصاب بالمرض بل يكون حامل للمرض أو حامل لمورث تالف,ويطلق على هذا الشخص بالحامل . والسبب الذي يجعل حامل المرض غير مصاب مع وجود الطفرة أو التلف في إحدى مورثاته هو وجود نسخة سليمة أخرى تفي بأداء المهمة وتسد النقص . ومن هذا يتبين أن الأشخاص الحاملين للمرض لا يظهر عليهم أعراض ولا علامات للمرض ولا يشتكون من عله بل انهم لا يعلمون إن كانوا حاملين للمرض ( المورث تالف ) أو سليمين ( كلا نسختين من المورث سليمة )الا بعد أن يولد لهم مولود مصاب بمرض وراثي .

    خصائص الأمراض الوراثية التي تنتقل بالوراثة المتنحية
    1 -الأشخاص الحاملين والمصابين يمكن أن يكونوا ذكور أو إناث
    2 -الأشخاص المصابون عادة ما يكون آبائهم مصابين .
    3 -عندما يكون كلا الزوجين حامل للمرض ، فأن احتمال إنجابهم لطفل مصاب يكون 25% في كل مرة تحمل فيها الزوجة. أي احتمال واحد من أربع احتمالات .
    4 -احتمال أن أخوة وأخوات الشخص المصاب لديهم فرصة 2 من 3 ( إي 66% ) أن يكون أحدهم حاملا للمرض أي احتمالين من ثلاثة احتمالات .
    5 -إذا كان إحدى الزوجين فقط حاملاً للمرض فإن أولادهم لا يصابون بالمرض .
    6 -إذا تزوج شخص حامل للمرض من غير أقاربه فإن احتمال إصابة أحد أولاده بالمرض تكون اقل بكثير من لو تزوج من أحد أقاربه.
    7 -جميع أطفال الشخص المصاب يكونوا حاملين .


    الوراثة المتنحية واحتمالات الاصابة بالمرض
    الزوج و الزوجة سليمين :
    لو تزوج اثنان كلاهما سليم(اي غير مصاب او حامل للمرض) ،فانه بمشيئة الله يكون جميع أطفال هذه الاسرة سليمة و غير مصابة (اي 100% سليم).
    الزوج و الزوجة حاملين للمرض:
    لو تزوج اثنان كلاهما حامل للمرض فان أمام هذه العائلة أربع احتمالات في كل مره تحمل فيه الزوجة باذن الله. الاحتمال الأول من هذه الأربعة طفل سليم من المرض(1:4 أي 25% ) و اثنان من هذه ألا ربعه أطفال حاملين للمرض (4:2 أي 50% ).و واحد من هذه الأربعة طفل مصاب بالمرض (4:1 أي 25% ). وبشكل أخر ففي كل مرة تحمل فيها الزوجة لديها 25% أن يولد لها طفل مصاب و 75% أطفال غير مصابون ولكن بعضهم قد يكون حاملا للمرض(النسبة تكون 2:3 أي 66 %)
    الزوج سليم و الزوجة حاملة للمرض :
    لو تزوج اثنان أحدهما حامل للمرض و الاخر سليم،فان أمام هذه العائلة أربع احتمالات في كل مره تحمل فيه الزوجة بإذن الله. .اثنان من هذه الأربعة أطفال حاملين للمرض ( 4:2 أي 50% ) والاثنين الباقيين من هذه ألا ربعه أطفال سليمين (4:2 أي 50%) .

    الزوج حامل و الزوجة مصابة :
    لو تزوج اثنان كلاهما حامل للمرض فان أمام هذه العائلة أربع احتمالات في كل مره تحمل فيه الزوجة باذن الله. .اثنان من هذه الأربعة أطفال حاملين للمرض ( 4:2 أي 50% ) وثلاثة من هذه ألا ربعه أطفال مصابين بالمرض (4:2 أي 50%) .
    الزوج و الزوجة مصابين بالمرض :
    لو تزوج اثنان كلاهما مصاب بالمرض المنجلية ،فانه بمشيئة الله يكون جميع أطفال هذه الاسرة مصابة بالمرض (اي 100% مصاب).


    الخاتمة :
    بعدما تعرفنا على هذا الفرع من علم الوراثة وهي الوراثة المتنحية , يجب أن نستفيد من هذا العلم وذلك للحد من انتشار الأمراض الوراثية , وذلك عن طريف الفحوصات من قبل الأبوين قبل الارتباط , وذلك لتفادي إنجاب أطفال مصابين أو حاملين للمرض[/align]

    توقيع

    [align=center]اضغط هنا لتكبير الصوره


    .. ●● .. الملسونة .. ●●


    اضغط هنا لتكبير الصوره


    شوقي ذبح خفاقي واشواقي غنى بها المنظور
    على لحون الراقي بأذواقي عن صاحب مرموق
    [/align]


    من مواضيع العضو :

  7. #17

    الصورة الرمزية ملسونة




    رقـم العضـوية: 941
    تاريخ التسجيل : Jan 2007
    الإقــامة           : دًٍآرٌٍ آلزٍُيَنْ
    المشاركات       :5,486
    النقــاط           : 75
    ملسونة غير متواجد حالياً

    افتراضي


    [align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    علم النفس

    التفكير الناقد


    مقدمة:
    يشعر إنسان اليوم بأنه يعيش حياة مضطربة ، فهناك المشكلات المتراكمة التي يواجهها سواء في مجتمعه أو على سطح هذا الكوكب المحدود في موارده و الذي يهدده بالخطر ، فبات عليه أن يقف في وجه هذا التحدي ، و البحث عن العقول الناقدة و المبتكرة لتأتي بحلول جديدة و مثالية ، قد تهدئ من اضطرابه و تخفق من حدة الصراع الذي يعانيه و تساعده على تطوير مجتمعه و تقدمه ، و بذلك أصبحت دراسة التفكير الناقد و الإبداعي بمكوناتهما المختلفة من بين الأمور التي تتحدى الباحثين بشكل عام و المربين بشكل خاص .
    لقد أكد توينبي عام 1962م على أهمية تنمية قدرات التفكير الناقد و الإبداعي بالنسبة لأي مجتمع بقوله : " إن إعطاء الفرص المناسبة لنمو الطاقات المفكرة هي مسألة حياة أو موت بالنسبة لأي مجتمع من المجتمعات " .[1]
    إن التفكير الناقد ليس موجوداً بالفطرة عند الإنسان ، فمهارته متعلمة و تحتاج إلى مران و تدريب ، و التفكير الناقد لا يرتبط بمرحلة عمرية معينة ، فكل فرد قادر على القيام به وفق مستوى قدراته العقلية و الحسية و التصورية و المجردة . فالتفكير الناقد يتأتى باستخدام مهارات التفكير الأخرى كالمنطق الاستدلالي و الاستقرائي و التحليلي ، ومن الصعب انشغال الذهن بعملية التفكير الناقد دون دعم عمليات تفكير أخرى .
    و يعد التفكير الناقد المفتاح لحل المشكلات اليومية التي تواجهنا كمعلمين ، فإذا لم نستخدم التفكير الناقد نصبح جزءاً من المشكلة . و عادة ما يتعرض المعلمون لمواقف يضطرون فيها لصنع القرارات الحاسمة ، والتكيف مع هذه المواقف الجديدة و تحديث المعلومات بشكل مستمر ، هو المبرر للتفكير الناقد .
    و في ظل هذه الاهتمامات بالتفكير الناقد كسمة عقلية ضرورية للإنسان ، كان اهتمام هذه الدراسة في تناول هذا النوع من التفكير الإنساني ، و للبحث عن تنمية هذه السمة في الغرفة الصفية .
    التربية النقدية
    تهدف التربية النقدية إلى تكوين العقل بما يمكنه من إصدار الحكم على الأفكار و التصورات و الأحكام الأخرى لمعرفة مدى انسجامها و اتساقها عقلياً قبل اعتمادها ، فالعقلية النقدية لا تقبل الأمور و الحوادث كما تروى لها ، و لا تسرع إلى تصديقها ، بل تعرضها على ميزان العقل ومحك التجربة لتتحقق من مدى صحتها أو خطئها . لذا ألح ديكارت في قاعدته المشهورة " البداهة "على ألا يسلم المرء بأمر أنه حق ما لم يتأكد بالبداهة أنه كذلك .
    و التربية النقدية عكس التلقينية ، فالأخيرة تحيل الإنسان إلى وعاء متلق و تغتال فيه كل تفاعل خلاق ، ويصبح السبيل الوحيد للاندماج في الجماعة هو التسليم الكلي للتصورات و الخضوع للأحكام التي تفرضها القبيلة أو العائلة أو الصحبة ، مع فقدان القدرة على مراجعة الأفكار المسبقة أو إنتاج أفكار جديدة .
    و لكي تعمل التربية على تنمية ملكة النقد ينبغي لها استبعاد التلقين ما أمكن ذلك ، باعتباره معيقاً رئيساً و مثبطاً لكل انفعال نفسي و عقلي ، و باعتباره الربيب الأول للامتثال و الخضوع .
    و يمكن للمعلم أن يشجع طلابه دوماً على القراءة الفاحصة ، و ينمي قدرتهم على الملاحظة الدقيقة للرسومات و المعطيات ، وألا يتسرع هو في إصدار الأحكام الصائبة و الأحكام الخاطئة التي تصدر كاستجابات من جانب الطلبة ، ليشرك الآخرين و يشجعهم على إعمال العقل و يحتفظ المعلم في النهاية بإيجاز الموقف و إغلاقه بصورة مقنعة و ليظهر أن هذا القرار الصحيح ، هو نتاج للتفكير و المشاركة الجمعية بما فيها المحاولات الخطأ .
    مفهوم التفكير الناقد
    من خلال استعراض التعريفات المختلفة المنشورة في أدبيات التفكير الناقد ، يلاحظ أن الباحثين يختلفون في تحديد مفهوم التفكير الناقد ، و قد يرجع ذلك إلى اختلاف مناحي الباحثين و اهتماماتهم العلمية من جهة ، و إلى تعدد جوانب هذه الظاهرة و تعقدها من جهة أخرى .
    في اللغة : ورد الفعل " نقد" في لسان العرب بمعنى ميز الدراهم و أخرج الزيف منها . فنقد الدراهم أي ميز الذهبية منها ، بمعنى أكتشف الزائفة . كما ورد تعبير " نقد الشعر" في المعجم الوسيط بمعنى أظهر ما فيه من عيب أو حسن. و يفهم من ذلك إظهار المحاسن و العيوب و تنقية و عزل ما حاد عن الصواب .
    و من الناحية الفلسفية : نجد أن النقد ينحى إلى شروط العقل و مقاييسه التي تضمن تصورات صحيحه و تعطي قيمة صائبة للأفكار و الأحكام ذاتها .
    في الأدب التربوي : هناك عدد من التعريفات التي وردت للتفكير الناقد :
    يرجع مفهوم التفكير الناقد في أصوله إلى أيام سقراط التي عرفت معنى غرس التفكير العقلاني بهدف توجيه السلوك . و في العصر الحدث بدأت حركة التفكير الناقد مع أعمال جون ديوي عندما استخدم فكرة التفكير المنعكس و الاستقصاء و في الثمانينات من القرن العشرين بدأ فلاسفة الجامعات بالشعور أن الفلسفة يجب أن تعمل شيئا للمساهمة في حركة إصلاح المدارس و التربية . و من ثم بدأ علماء النفس المعرفيون و التربويون في بناء وجهات النظر الفلسفية المتعلقة بالتفكير الناقد ووضعها في أطر معرفية و تربوية لاستغلال القدرات العقلية و الإنسانية .(عصفور و رفيقه ، 1999) .
    على الرغم من تعدد التعريفات للتفكير الناقد و لكن يمكن أن تنظمها صيغتان :
    الأولى : توصف بالشخصية و الذاتية : وهي تركز على الهدف الشخصي من وراء التفكير الناقد كما جاء في تعريف انيس(ENNIS) ، حيث هو تفكير تأملي معقول يركز على اتخاذ القرار فيما يفكر فيه الفرد أو يؤديه من أجل تطوير تفكيره و السيطرة عليه ، إنه تفكير الفرد في الطريقة التي يفكر فيه حتى يجعل تفكيره أكثر صحة ووضوحاً و مدافعاً عنه .
    و الثانية : تركز على الجانب الاجتماعي من وراء التفكير الناقد ، إذا هو عملية ذهنية يؤديها الفرد عندما يطلب إليه الحكم على قضية أو مناقشة موضوع أو إجراء تقويم . إنه الحكم على صحة رأي أو اعتقاد و فعاليته عن طريق تحليل المعلومات و فرزها و اختبارها بهدف التمييز بين الأفكار الإيجابية والسلبية .
    و قد ركز انيس(ENNIS) على افتراضين في تعريفه ( قطامي ، 1990، 699) :
    أن التفكير الناقد نشاط ذهني عملي .
    يتضمن التفكير الناقد تفكيراً إبداعياً ، يتضمن بدوره صياغة الفرضيات و الأسئلة و الاختبارات و التخطيط للتجارب .
    كما و حدد انيس(ENNIS) الصفات العملية الإجرائية للتفكير الناقد على النحو التالي (قطامي ، 1990 ، 707 ) :
    ووضع انيس(ENNIS) غايات المناهج التي تنمي التفكير الناقد ، إذ قسمها إلى نوعين : القابليات ، القدرات .
    تعريف واطسون – جلاسر : بأنه فحص المعتقدات و المقترحات في ضوء الشواهد التي تؤيدها و الحقائق المتصلة بها ، بدلا من القفز إلى النتائج .
    و يفترض واطسون – جلاسر أن التفكير يتضمن ثلاثة جوانب ، وهي :
    1. الحاجة إلى أدلة و شواهد تدعم الآراء و النتائج قبل الحكم على موثوقيتها .
    2. تحديد أساليب البحث المنطقي التي تسهم في تحديد قيم ، ووزن الأنواع المختلفة من الأدلة و أيها يسهم في التوصل إلى نتائج مقبولة .
    3. مهارات استخدام كل الاتجاهات والمهارات السابقة .
    & استعرض نيدلر (قطامي ، 1990، 707) ، (12) مهارة من مهارات التفكير الناقد في مقالته إذ افترض أن معرفة هذه المهارات يمكن أن تغير في بناء المناهج التي تنمي أساليب التفكير الناقد وهي : -
    1. القدرة على تحديد المشكلات و المسائل المركزية ، و هذا يسهم في تحديد الأجزاء الرئيسية للبرهان أو الدليل .
    2. تمييز أوجه الشبه و أوجه الاختلاف ، وهذا يسهم في القدرة على تحديد الخصائص المميزة ، ووضع المعلومات في تصنيفات للأغراض المختلفة .
    3. تحيد المعلومات المتعلقة بالموضوع أو التحقق منها ، و تمييز المعلومات الأساسية عن المعلومات الهامشية الأقل ارتباطاً .
    4. صياغة الأسئلة التي تسهم في فهم أعمق للمشكلة .
    5. القدرة على تقديم معيار للحكم على نوعية الملاحظات والاستنتاجات.
    6. القدرة على تحديد ما إذا كانت العبارات أو الرموز الموجودة مرتبطة معاً ومع السياق العام .
    7. القدرة على تحديد القضايا البديهة و الأفكار التي لم تظهر بصراحة في البرهان و الدليل.
    8. تمييز الصيغ المتكررة .
    9. القدرة على تحديد موثوقية المصادر .
    10. تمييز الاتجاهات و التصورات المختلفة لوضع معين .
    11. تحديد قدرة البيانات و كفايتها و نوعيتها في معالجة الموضوع .
    12. التنبؤ بالنتائج الممكنة أو المحتملة ، من حدث أو مجموعة من الأحداث.
    و يرى بول ( قطامي ، 1999) ، أنه يجب على الطلبة أن يعرفوا أن هناك ميلاً طبيعياً لدى الناس لأخذ نظرتنا المتكونة عن الآخرين بعين الاعتبار ، و ينبغي علينا أن نفاضل باستمرار للتغلب على الميل ، ويميز بين " المعنى الضعيف " و المعنى القوي للتفكير الناقد ، إذ أن الأفراد الذين يستخدمون مهارتهم في التحليل و المحاورة و يدفعون من ذلك مهاجمة و تقليل أهمية آراء أولئك الذين لا يتفقون معهم ، إنما يمارسون " المعنى الضعيف " من التفكير الناقد . أما التفكير الناقد ذو المعنى القوي فهو الذي يحرر الفرد من حالة العجز عن إدراك وجهات نظر الآخرين ، ويدرك ضرورة وضع افتراضاته وأفكاره موضع اختبار و فحص قوي الآراء المعارضة آراء و أفكاره .
    و يعرف التفكير الإبداعي مقابل ذلك بأنه " القدرة على صياغة الأفكار في مجموعات جديدة لتحقيق هدف ما " ، أما مور فيرى أن التفكير الإبداعي يمكن أن يعرف أن الصياغة الممكنة للمشكلة ، أو توضيح الظاهرة ، بينما يعرف التفكير الناقد بأنه فحص و تقييم هذه الحلول أو التوضيحات و يشبه التفكير الناقد العملية الذهنية التي يؤديها الفرد عندما يطلب إليه الحكم على قضية أو مناقشة موضوع أو إجراء تقييم و يمكن تحديد الخطوات التي يؤديها الفرد عندما يطلب إليه الحكم على قضية أو مناقشة موضوع أو إجراء تقييم و يمكن تحديد الخطوات التي يمكن أن يسير بها المتعلم لكي يتحقق لديه مهارات التفكير الناقد على النحو التالي :
    1. جمع سلسلة من الدراسات و الأبحاث و المعلومات و الوقائع المتصلة بموضوع الدراسة.
    2. استعراض الآراء المختلفة المتصلة بالموضوع .
    3. مناقشة الآراء المختلفة لتحديد الصحيح منها و غير الصحيح .
    4. تمييز نواحي القوة و نواحي الضعف في الآراء المتعارضة .
    5. تقييم الآراء بطريقة موضوعية بعيدة عن التحيز و الذاتية .
    6. البرهنة و تقديم الحجة على صحة الرأي أو الحكم الذي تتم الموافقة عليه .
    7. الرجوع إلى مزيد من المعلومات إذ ما ستدعى البرهان و الحجة ذلك .
    تعريفات أخرى ( أنظر جروان ، 1999م ) :
    & بريال : يرى أن التفكير التأملي هو جزء من التفكير الناقد أو أحد مظاهره ، إذ يعتبره مجموعة من التخيلات البعيدة عن الأشياء الحسية ، الأفكار المنطقية التي تسير وفق الأسلوب والطريقة التقليدية ( السير من المقدمة للوصول إلى التعميم ) . كما يرى أن معظم النظريات العلمية المشهورة كانت قد بدأت كفكرة تأملية تخيلية بعيدة عن الواقع و المنطق ، لهذا يرى أنه يمكن تنمية الإبداع لدى الطلبة وكذلك لتهيئة الفرص أمامهم لممارسة الحرية في التفكير بالأشياء المألوفة ووضع بدائل و احتمالات للأشياء المستحيلة .
    التفكير الناقد هو فحص و تقييم الحلول المعروضة .
    التفكير الناقد : هو حل المشكلات أو التحقق من الشيء و تقييمه بالاستناد إلى معايير متفق عليها مسبقاً .
    التفكير الناقد : هو التفكير الذي يتطلب استخدام المستويات المعرفية العليا في تصنيف بلوم ، و هي التحليل و التركيب و التقويم .
    يعرف سميث : بأنه مفهوم عام يعود إلى مهارات مختلفة مطلوبة للحكم على صحة المعلومات الواردة فيها و دقتها .
    و يعرف جون ديوي في كتابه (كيف نفكر ) بالقول : " أنه التمهل في إعطاء الأحكام و تعليقها لحين التحقق من الأمر " .
    و في ضوء ما ورد من تعريفات للتفكير الناقد ، فإن الباحثان يتبنيان تعريف واطسون – جلسر ، والمتفق عليه في موسوعة علم النفس التربوي ، كما يمكن التوصل إلى الاستنتاجات التالية :
    صعوبة وضع تعريف محدد للتفكير الناقد ، حيث عرفه البعض بأنه منهج في التفكير ، و عرفه آخرون بأنه مجموعة من المهارات ، بينما عرفه فريق ثالث اعتبره عمليات عقلية .
    التفكير الناقد سلوك فردي ، علمية التفكير فيه تتضمن خطوات حل المشكلة .
    ما هو الجديد عن التفكير الناقد ؟ (Alfaro – Lefevre , 1995, 13 ).
    & أظهرت نتائج الدراسات الحديثة أن نتائج اختبارات الذكاء لا تعبر حقيقة عن مستوى الذكاء ، و أن هناك الكثير من مظاهر الذكاء التي تؤثر في التفكير الناقد لا تقيسها اختبارات الذكاء .
    & اصبح تعليم التفكير الناقد حاجة ملحة ، و ممارسة مهارات التفكير تساعدنا على أن نصبح مفكرين بشكل أفضل .
    & إن المعلومات الواردة من علم الأعصاب و تشريح الدماغ تشير إلى أن الدماغ يشبه العضلة ، و كلما استخدمناه أصبح أكثر فعالية .
    & إن الأساليب الجديدة في التفاعل مع المعلومات خلال المحاضرات و القراءات و النقاشات الجماعية لتعزيز التعلم و الفهم تؤكد أن التفكير الناقد فاعل و ليس سلبياً .
    & إن الاهتمامات الشخصية و الميول مثله مثل العامل الجمالي و التشويقي لها الدور الفاعل في تطوير الاتجاهات اللازمة للتفكير .
    & زيادة الاهتمام بعمليات التفكير المنطقي تؤدي إلى الاهتمام بمعرفة كيفية صنع القرارات و الاستنتاجات و توضيح طبيعة مثل هذه القرارات و الاستنتاجات .
    & التركيز على فهم وجهات النظر الأخرى و استخدام وجهات نظر مختلفة لتطوير القدرة على التفكير المنطقي ، فالعقول المفكرة ليست بالضرورة متشابهة .
    & القناعة المتزايدة بفكرة " أن ليس هناك طريق واحد للحل " و فكرة " أن ليس هناك جواباً واحداً صحيحاً " بعبارة أخرى أن كل جواب صحيح في سياقه المناسب .
    & الاعتراف المتزايد بفكرة الأخطاء المفيدة و بفكرة أن الفشل المرحلي هو ثمن النجاح و التطور . و الاقتناع بعمليات المشاركة في الخطأ و التي تساعد الآخرين على تجنب نفس الأخطاء .
    & تطوير استراتيجيات جديدة تساعد على الاستفادة من آلية عمل دماغنا و هذا ما يتضمن كيفية : حفظ المعلومات في الذاكرة طويلة الأمد ، تشكيل عادات جيدة للاستقصاء .
    القدرات اللازمة للتفكير الناقد :
     الدقة في ملاحظة الوقائع و الأحداث .
     تقييم موضوعي للمواضيع و القضايا .
     القدرة على استخلاص النتائج بطريقة منطقية سليمة.
     توافر الموضوعية لدى الفرد و البعد عن العوامل الشخصية .
    تنمية التفكير الناقد (وجيه ،1976 ، 370) :
    و حتى يمكن تنمية التفكير الناقد ، فإن ذلك يتطلب مراعاة عدد من العوامل المتصلة وهي :
    • النقد العلمي و عدم الانقياد للآراء الشائعة التي يتناقلها الناس .
    • البعد عن النظر إلى الأمور من وجهة النظر الخاصة و التعصب لها .
    • البعد عن أخذ وجهات النظر المتطرفة .
    • عدم القفز إلى النتائج .
    • التمسك بالمعاني الموضوعية ، وعدم الانقياد للمعاني العاطفية .
    معايير التفكير الناقد ( جروان 1999):
    1) الوضوح : فإذا لم تكن العبارة واضحة فلن نستيطيع فهمها و لن نستطيع معرفة مقاصد المتكلم ، وبالتالي لن نستطيع الحكم عليها بأي شكل من الأشكال .
    2) الصحة : يقصد بمعيار الصحة أن تكون العبارة صحيحة موثقة ، كأن نقول : أن معظم النساء في الأردن يعمرن أكثر من 65سنة ، دون أن يستند هذا القول إلى إحصائيات رسمية أو معلومات موثقة
    3) الدقة : يقصد بالدقة في التفكير الناقد ، هو استيفاء الموضوع حقه من معالجة و التعبير بلا زيادة أو نقصان . و يستطيع المعلم أن يوجه الطلبة لهذا المعيار عن طريق السؤالين الآتيين:
    ¨ هل يمكن أن تكون أكثر تحديداً ؟ . في حالة الإطناب .
    ¨ هل يمكن أن تعطي تفصيلات أكثر ؟ في حالة الإيجاز الشديد .
    4) الربط : يعنى الربط مدى العلاقة بين السؤال أو المداخلة أو الحجة أو العبارة بموضوع النقاش أو المشكلة المطروحة ، ومن الأسئلة المساعدة على ذلك :
     هل تعطي هذه الأفكار أو الأسئلة تفصيلات أو إيضاحات للمشكلة ؟ .
     هل تتضمن هذه الأفكار أو الأسئلة أدلة مؤيدة أو داحضة للموقف ؟ .
    5) العمق : العمق المطلوب عند المعالجة الفكرية للمشكلة أو الموضوع و الذي يتناسب مع تعقيدات المشكلة أو تشعب الموضوع .
    6) الإتساع :يقصد به أخذ جميع جوانب المشكلة أو الموضوع بالاعتبار و من الأسئلة التي يمكن إثارتها لذلك كما يلي :
    ¨ هل هناك حاجة لأخذ وجهة نظر أخرى بالاعتبار ؟ .
    ¨ هل هناك جهة أو جهات لا ينطبق عليها هذا الوضع ؟ .
    ¨ هل هناك طريقة أخرى لمعالجة المشكلة أو السؤال ؟ .
    7) المنطق : من الصفات المهمة للتفكير الناقد أن يكون منطقياً في تنظيم الأفكار و تسلسلها و ترابطها بطريقة تؤدي إلى معنى واضح أو نتيجة مترتبة على حجج معقولة ، ويمكن إثارة الأسئلة الآتية للحكم على منطقية التفكير :
     هل ذلك معقول ؟ .
     هل يوجد تناقض بين الأفكار أو العبارات ؟ .
     هل المبررات أو المقدمات تؤدي إلى هذه النتيجة بالضرورة ؟ .
    مكونات التفكير الناقد ( السيد ، 1995) :
    " إن عملية التفكير الناقد لها مكونات خمسة ، إذا افتقدت إحداهم ، لا تتم العملية بالمرة ، إذ لكل منها علاقتها الوثيقة ببقية المكونات " . فالمكونات هي :
    1. القاعدة المعرفية : وهي ما يعرفه الفرد و يعتقد فيه ، وهي ضرورية لكي يحدث الشعور بالتناقض .
    2. الأحداث الخارجية : وهي المثيرات التي تستثير الإحساس بالتناقض .
    3. النظرية الشخصية : وهي الصبغة الشخصية التي استمدها الفرد من القاعدة المعرفية بحيث تكون طابعاً مميزاً له ( وجهة نظر شخصية ) . ثم أن النظرية الشخصية هي الإطار التي يتم في ضوئه محاولة تفسير الأحداث الخارجية ، فيكون الشعور بالتباعد أو التناقض من عدمه.
    4. الشعور بالتناقض أو التباعد : فمجرد الشعور بذلك يمثل عاملاً دافعاً تترتب عليه بقية خطوات التفكير الناقد .
    5. حل التناقص : وهي مرحلة تضم كافة الجوانب المكونة للتفكير الناقد ، حيث يسعى الفرد إلى حل التناقض بما يشمل من خطوات متعددة ، وهكذا فهذه هي الأساس في بنية التفكير الناقد.
    مهارات التفكير الناقد :
    يختلف علماء النفس التربوي و المربين حول عدد المهارات المعرفية المتضمنة في التفكير الناقد ، وإن التقديرات لها تتراوح من عدة عشرات إلى عدة مئات ، وذلك بناء على الطريقة التي يتم بموجبها تعريف كل مهارة ، و فيما يلي بعض الطرق لتصنيف مهارات التفكير الناقد:
    الطريقة الأولى : تم تصنيف مهارات التفكير الناقد إلى أن . يبحث عن تحديد واضح للمشكلة:
    الطريقة الثانية : تصنيف (أودل و دانيالز ) :
    يصنف الباحثان (أودل و دانيالز ) مهارات التفكير الناقد في ثلاث فئات على النحو الآتي :
    & مهارات التفكير الاستقرائي .
    & مهارات التفكير الاستنباطي .
    & مهارات التفكير التقييمي .
    مهارات التفكير الاستقرائي :
    التفكير الاستقرائي : هو عملية استدلال عقلي ، تستهدف التوصل إلى استنتاجات أو تعميمات تتجاوز حدود الأدلة المتوافرة أو المعلومات التي تقدمها المشاهدات المسبقة . فلو شاهدت في طريقي سيارتي أجرة صغيرتين تقطعان إشارة ضوئية حمراء ، ثم وصفت ذلك لصديق لك و أنهيت كلامك بالقول : " جميع سائقي سيارات الأجرة الصغيرة مستهترون لا يراعون الإشارات الضوئية " .
    فإنك تكون قد تجاوزت حدود المعلومة التي انطبقت في حقيقة الأمر على سائقين فقط . وعممتها على فئة سائقي الأجرة الصغيرة دون استثناء ما توصلت له استنتاج استقرائي لا يمكن ضمان صحته بالاعتماد على الدليل المتوافر بين يديك و أقصى ما يمكن أن يبلغه استنتاج كهذا هو الاحتمالية في أن يكون صحيحاً .
    إن التفكير الاستقرائي بطبيعته موجه لاكتشاف القواعد و القوانين ، كما أنه وسيلة مهمة لحل المشكلات الجديدة أو إيجاد حلول جديدة لمشكلات قديمة أو تطوير فروض جديدة . و عوضاً عن تجنب الاستقراء ، علينا أن نجعل استنتاجاتنا موثوقة إلى أقصى درجة ممكنة ، و ذلك بالحذر في إطلاق التعميمات أو تحميل المعلومات المتوافرة أكثر مما تحتمل خوفاً من الوقوع في الخطأ .

    مهارات التفكير الاستنباطي :
    التفكير الاستنباطي : هو عملية استدلال منطقي ، تستهدف التوصل لاستنتاج ما أو معرفة جديدة بالاعتماد على فروض أو مقدمات موضوعة و معلومات متوافرة . و يأخذ البرهان الاستنباطي شكل تركيب رمزي أو لغوي ، يضم الجزء الأول منه فرضاً أو أكثر يمهد الطريق للوصول إلى استنتاج محتوم . بمعنى أنه إذا كانت الفروض أو المعلومات الواردة في الجزء الأول من التركيب صادقة ، فلا بد أن يكون الاستنتاج الذي يلي في الجزء الثاني صادقاً ، ولتوضيح ذلك نورد المثال الأتي :
    الفروض / المقدمات :
    الاستنتاج :
    جميع لاعبي التنس الأرضي المحترفين أناس لديهم عضلات قوية .
    إن الهدف من البرهان الاستنباطي هو تقديم دليل يتبعه و يترتب عليه بالضرورة استنتاج مقصود بعينه ، أما صدق البرهان من عدمه فيمكن تحديده بصورة أساسية عن طريق فحص بنائه أو مكوناته . فالبناء الذي لا يحقق الاستنتاج يجعل البرهان زائفاً حتى لو كانت فروضه أو مقدماته صادقة .
    الاستنتاج : إذاً جميع الكلاب قطط .
    أبسط أشكال البرهان الاستنباطي : تلك التي تأتي على صورة قياس منطقي افتراضي ، وتتكون من فرض رئيس أو مقدمة كبرى و فرض فرعي أو مقدمة صغرى و نتيجة مستنبطة منها . و من الأشكال الصحيحة للقياس المنطقي الافتراضي :
    1) أن يأتي الفرض الفرعي مؤكداً لمقدمة الفرض الرئيس :
    مثال :
    فرض رئيس / مقدمة كبرى :
    إذا أمطرت تكون السماء ملبدة بالغيوم .
    فرض فرعي مؤكد للمقدمة الكبرى : السماء تمطر . النتيجة : إذاً السماء ملبدة بالغيوم .
    2) أن يأتي الفرض مناقضاً للشق الثاني من الفرض الرئيسي المترتب على مقدمته.
    مثال :
     فرض رئيس : لو أخذ خالد الدواء لكان قد شفي .
     فرض فرعي مناقضاً للشق الثاني : لم يشف خالد .
     نتيجة : إذا ، لم يأخذ خالد الدواء .
    إن استخدامنا لأسلوب الاستدلال الاستنباطي يفوق كثيراً ما قد يتبادر للذهن ، ذلك أن الكثير مما يعرفه كل واحد منا قد تم تعلمه عن طريق الاستنباط من أشياء أخرى نعرفها ، ولو أن معرفتنا مقصورة على ما تعلمناه بشكل مباشر و صريح لكانت بلا شك محدودة كماً و كيفاً .
    مهارات التفكير التقييمي :
    التفكير التقييمي : يعنى النشاط العقلي الذي يستهدف إصدار حكم حول قيمة الأفكار أو الأشياء و سلامتها و نوعيتها . أفضلها بأنها القدرة على التوصل إلى اتخاذ القرارات و إصدار الأحكام حول أفضلها ، البدائل و اختيار أفضلها.
    و يتكون التفكير التقييمي من ثلاث مهارات أساسية :
    أ ) إيجاد محكان أو معايير تستند إليها عملية إصدار الأحكام .
    ب ) البرهان أو إثبات مدى دقة الادعاءات ، و يضم :
     الحكم على مصداقية مصدر المعلومات عن طريق التحري حول مصداقية المرجع المكتوب ، مثل: سمعة المؤلف أو الكتاب ، ودقته ، ومجال تخصصه ، ودرجة الاتفاق بينه و بين مصادر أخرى للمعلومات ، و التحقق من عدم وجود مصالح أو أغراض شخصية وراء كتاباته.
     المشاهدة و الحكم على تقارير المشاهدات .
     تحري جوانب التحيز و الأنماط و الأفكار المبتذلة .
     التعرف على اللغة المشحونة .
     تصنيف المعلومات .
     تحديد الأسباب الواردة و غير الواردة في الموقف .
     مقارنة أوجه الشبه و أوجه الاختلاف .
     تقييم الحجج أو البراهين و المناظرات .
    ج ) التعرف على الأخطاء أو الأفكار المغلوطة منطقياً و تحديدها ، و يندرج تحته :
    • التفريق بين الحقائق و الآراء .
    • التعرف على المعلومات ذات الصلة بالموضوع .
    • التعرف على الاستدلال العقلي الواهي أو الاستنتاجات المغلوطة .
    خصائص المفكر الناقد ( جروان ، 1999، 63-64 ) :
    يمكن استخلاص الخصائص و السلوكيات التي أوردها باحثون متخصصون في وصف الشخص الذي يفكر تفكيرا ناقداً .
    لماذا نعلم الطالب التفكير الناقد ؟ .
    & إن الطلبة عادة ما يكونوا مستقبلين سلبيين للمعلومات ، و في ظل التكنولوجيا الحديثة فإن كم المعلومات المتوافرة كبير جدا و في تزايد مستمر و بالتالي يحتاج الطلبة أن يتعلموا كيفية اختيار اللازم و المفيد من المعلومات لا أن يكونوا مستقبلين سلبيين . لذا فمن المهم للطالب أن يطور و يطبق بفعالية مهارات التفكير الناقد في دراساتهم الأكاديمية و مشاكلهم اليومية ، و كذلك عن الخيارات الصعبة التي يجب مواجهتها من خلال التفجر المعرفي التكنولوجي السريع.
    & إن التفكير الناقد يتضمن إثارة الأسئلة و التساؤل و هذا مهم بالنسبة للمتعلم حيث يتعلم إثارة الأسئلة الجيدة و كيفية التفكير تفكيراً ناقداً و ذلك من أجل التقدم في مجال التعلم و التعليم و في مجال المعرفة ، حيث إن المجال المعرفي يبقى حياً و متجدداً طالما هناك أسئلة تثار و تعالج بجدية .
    & إن تدريس التفكير الناقد يصمم عادة لفهم العلاقة ما بين اللغة و المنطق ، وهذا ما يؤدي إلى إتقان مهارات التحليل والنقد و الدفاع عن القضايا و التفكير الاستقرائي و الاستنباطي و التوصل للنتائج الحقيقية و الواقعية من خلال العبارات الواضحة للمعرفة و المعتقدات .
    إن التفكير الناقد عبر المجالات المعرفية يشمل الخصائص المشتركة التالية :
    1. إن التفكير الناقد مهارة قابلة للتعلم من قبل المعلمين و الزملاء كمصادر للتعلم .
    2. تستخدم المشاكل و الأسئلة و المواضيع كمصادر لإثارة دافعية التعليم .
    3. إن المساقات تتمركز حول التعيينات و أوراق العمل و لا تتمحور حول الكتاب المنهجي و المحاضرات التلقينية .
    4. أن الأهداف و الأساليب التعليمية و التقويم تؤكد استخدام المحتوى المعرفي و ليس مجرد اكتسابه .
    5. على الطلبة أن يكونوا أفكارهم و يبرروها كتابياً .
    6. على الطلبة التعاون من أجل التعلم و من اجل تعزيز أساليب تفكيرهم .
    التفكير الناقد و التعليم الصفي :
    الأمر المسلم بأن لعملية التعليم الصفي مكونين رئيسيين هما : - سلوك المعلم و سلوك المتعلم ، وإن لسلوك المعلم الدور الأساسي في إنتاج الفكر و السلوك الأخلاق عند المتعلم ، وفي كتابه " كيف تصبح إنساناً " ركز روجرز على جانبين مهمين في سلوك المعلم يعملان على بناء مفهوم إيجابي عند المتعلم هما : الصحة النفسية للذات ، و الحرية النفسية ، كأمرين ضروريين في أية عملية تعلم . فالمعلم يشجع التفكير الناقد حينما يقبل الطلبة كما هم من دون شروط ، و حينما يخلق جواً يتقبل فيه مشاعر الآخرين و يفهم ذواتهم ، و لا يستند في تقويمه لهم إلى معايير خارجية .
    أدوار المعلم في تعليم التفكير الناقد :
    عند مناقشة أهمية دور المعلم في تفعيل عمليات التفكير الناقد عند الطلبة ، يجب أن ندرك دوره كقدوة ، من خلال الأدوار التي يقوم بها كي يسهل عملية التفكير الناقد عند الطلبة ، ومن هذه الأدوار ما يأتي :
    1) المعلم مخطط لعملية التعليم : ينظم المعلم في خطط دروسه اليومية و الخطط الفصلية أهداف الأداء ، و عينات الأسئلة و المواد التعليمية و النشاطات التي من شأنها أن تحدد أهداف التعليم ووسائل تحقيقها .
    2) المعلم مشكل للمناخ الصفي : إن المناخ الصفي المبني على ديناميات المجموعة و المشاركة الديمقراطية هو الذي يوطد مناخ جماعي متماسك ، يقدر فيه التعبير عن الرأي ، و الاستكشاف الحر ، و التعاون ، و الدعم ، و الثقة بالنفس ، و التشجيع .
    3) المعلم مبادر : و ذلك عن طريق استخدام تشكيلة من المواد و النشاطات و تعريف الطلبة بمواقف تركز على المشكلات الحياتية الحقيقية للطلبة ، و يستخدم أسلوب طرح الأسئلة لإشراك الطلبة بفاعلية .
    4) المعلم محافظ على التواصل : إن أسهل مهمة يمكن أن يمارسها المعلم هي إثارة اهتمام الطلبة بقضايا ممتعة و حقيقية ، وإنما الصعوبة التي يواجهها هي في الحفاظ على انتباههم ، وهذا يستدعي من المعلم استخدام مواد و نشاطات و أسئلة مثيرة لتحفيز الطلبة .
    5) المعلم مصدر للمعرفة : يلعب المعلم في كثير من الحالات دور مصدر للمعرفة ، إذ يقوم بإعداد المعلومات و توفير الأجهزة و المواد اللازمة للطلبة لاستخدامها ، في حين يتجنب تزويد الطلبة بالإجابات التي تعوق سعيهم الحثيث للوصول إلى استنتاجات يمكنهم التوصل إليها بأنفسهم و تكوينها .
    6) المعلم يقوم بدور السابر : و ذلك من خلال طرح أسئلة عميقة متفحصة ، تتطلب تبرير أو دعماً لأفكارهم و فرضياتهم و استنتاجاتهم التي توصلوا إليها .
    7) المعلم يقوم بدور القدوة : يقوم المعلم بوصفه أنموذجاً بتقديم السلوك الذي يبين أنه شخص مهتم ، محب للاستطلاع ، ناقد في تفكيره وقراءته ، منهمك بحيوية ، مبدع ، متعاطف ، راغب في سبر تفكيره سعياً وراء الأدلة .
    المعلم كنموذج للتفكير الناقد :
    يتصف بالصفات التالية :
     منفتح الذهن بحيث يشجع الطلبة على تبني أفكارهم الخاصة و أن لا يتقيدوا بما يقوله المعلمون فقط.
     غير متشدد بالمواقف و خاصة عندما تكون الأدلة واضحة و متناقضة مع مواقفه و الاعتراف بالخطأ عند الضرورة .
     إبداء الاهتمام و الالتزام بالتعلم .
     البدء بالتنظيم و التحضير اللازم لتحقيق أهداف التعلم .
     أن يكون حساسا لمشاعر الآخرين و مستوى معرفتهم و درجة ثقافتهم .
     السماح للطلبة بالمشاركة في وضع القوانين و اتخاذ القرارات المتعلقة بكل جوانب التعلم و الذي يشمل أيضاً الاختبارات و التقويم .
    و من خصائص سلوك المعلم التعليمي و الاجتماعي الذي يشجع و ينمي التفكير الناقد عند الطلبة ( عصفور و رفيقه ، 32 ) :
     طلب تحري الأفكار المطروحة ، و السير وفق إستراتيجيات استقرائية .
     إزعاع الطلبة بالبدائل .
     طرح الأسئلة المفتوحة .
     الطلب إلى الطلبة محاسبة ما يجري في المناقشات الصفية .
     التركيز في المناقشات الصفية على التباين و البحث عن العمل .
     احترام قيمة الرأي الفردي مع عدم إغفال أهمية الأغلبية .
     التوضيح للطلبة بأن معارضة الفكرة ليس دليلاً على قلة أهميتها .
     الإصغاء لوجهة نظر الآخرين حتى يفهم ما يرمون إليه و يحاكم أفكارهم .
     إتاحة الفرصة للجميع للتعبير عن أفكارهم .
     استخدام أسلوب الإقناع و الاقتناع باعتبارهما أسلوبين في التعامل الاجتماعي الراقي .
     توفير فرص للطلبة لاكتشاف التنوع في وجهات النظر في ظل بيئة مدعمة .
     تشجيع الطلبة على متابعة تفكيرهم و سبر جوانب القضية المطروحة ، وأن لا يقبلوا ببساطة ما يقوله المعلم لهم .
     مراعاة مشاعر الآخرين ، و السماح بحصول أخطاء .
     و أخيراً فإن المعلم الذي ينمي التفكير الناقد يتصف بأنه صاحب عقل منفتح ، يستخدم معايير نوعية ، ويحترم الرأي و الرأي الآخر و ينمي الاستقلالية الفكرية عند طلبته .
    النشاطات التعليمية المقترحة لتنمية التفكير الناقد ( عصفور و رفيقه ، 32):
     إغناء المناهج و الكتب المدرسية بمهارات التفكير الناقد .
     إدارة نقاشات و مناظرات في مواضيع عامة ، حيث يقدم الطلبة آرائهم التي تحمل وجهات نظر مختلفة ، و تبني كل مجموعة وجهة نظر معينة تدافع عنها في مواجهة الرأي الآخر .
     استخدام لعب الأدوار في القضايا التي تحمل نزاعات ما .
     تشجيع الطلبة على حضور الاجتماعات أو مشاهدة برامج التلفاز التي تقدم وجهات نظر مختلفة .
     تشجيع الطلبة على الكتابة بشأن موضوع مهم في حياتهم ، و مناقشة ما يكتبون .
     تشجيع الطلبة على تحليل مقالات الصحف و إيجاد أمثلة عن التحيز أو التعصب 00
     تشجيع الطلبة على طرح أسئلة لها إجابات متعددة .
     تشجيع الطلبة على قراءة الأدب الذي يعكس قيما و تقاليد مختلفة و مناقشة ذلك .
     دعوة مهتمين بالقضايا العامة " يحمل كل منهم وجهة نظر مختلفة " و مناقشتهم .
    استراتيجيات تعليم التفكير الناقد :
    قسم باول ( المشار له لدى الحارثي ، 1999م ) استراتيجيات التفكير الناقد إلى ثلاثة أنواع هي :
    1) استراتيجية المهارات الصغيرة : و يقصد بها المهارات الأولية البسيطة التي تتعلق بالقدرة العامة للطفل و شعوره بنفسه مثل تعريف معاني الكلمات بدقة ، ومعرفة المهارات العددية البسيطة .
    2) الاستراتيجية العاطفية : و تهدف إلى تنمية التفكير المستقل أي تنمية اتجاه " أستطيع أن أعمل هذا العمل وحدي " ، وحتى يتمكن الأطفال من تعلم هذه العادة فإنهم بحاجة إلى نموذج حي من الكبار مثل المعلم ، "القدوة الحسنة " و يحتاج الأطفال إلى رؤية من يفكرون باستقلالية إذا أردنا أن ننمي لديهم التفكير المستقل . و لا يكفي أن يتعرف الطالب على أفكاره الخاصة بل يجب أن يتفهم وجهات نظر الآخرين . ومن أمثلة ذلك معرفة كيف يمكن لشخصين شاهداً مشاجرة واحدة في الساحة أن يصفاها بطريقة مختلفة .
    3) استراتيجية القدرات الكبيرة : يقصد بالقدرات الكبيرة العمليات المتضمنة في التفكير ، فعندما نريد تنمية التفكير الناقد فلا نركز على جزئيات التفكير و إهمال النظرة الكلية الشاملة . فالتلميذ الذي يمارس قوانين رياضية من أجل تلك القوانين نفسها دون معرفة للدوافع المنطقية وراء استخدام تلك القوانين لا تسهم كثيراً في تنمية التفكير الناقد ، ومن الأسئلة التي يفضل طرحها بعد حل التمرين باستخدام القوانين هي :
    & هل هذه هي الطريقة الوحيدة لحل المشكلة ؟ .
    & هل هذه هي أفضل الطرق لحل المشكلة ؟ .
    & ألا تستطيع التفكير بطريقة أخرى .
    & أي الطرق أفضل ؟ و لماذا ؟ .
    و يمكن استخدام استراتيجية حل المشكلات لتعلم و تعليم التفكير الناقد ، يعرف آل ياسين طريقة حل المشكلات بأنها : طريقة في التفكير العلمي تقوم على الملاحظة الواعية والتجريب و جمع البيانات و المعلومات من أجل الوصول إلى حل معقول ( محمود و آخرون ، 1996م ) .
    و يمكن استخلاص خطوات حل المشكلات ، وهي على النحو التالي :
    1. الشعور بالمشكلة : يبدأ التفكير العلمي من وجود حافز لدى الطلبة وهو شعورهم بوجود مشكلة ما ، فهذا الشعور يدفع الشخص إلى البحث عن حل المشكلة .
    2. تحديد المشكلة : تتداخل هذه الخطوة مع الخطوة السابقة ، فأثناء شعور الطلبة بالمشكلة ورغبتهم في الحصول على معلومات عنها ، يقوم المعلم بتوجيههم ليقوموا بتحديد المشكلة تحديداً يجعلها واضحة أمامهم و تتضمن هذه الخطوة : تحليل المشكلة من جميع جوانبها المختلفة التي هي بمثابة مشكلات فرعية .
    3. وضع الفرضيات : و هي حلول مقترحة بحيث تكون واضحة وواقعية يمكن التحقق من صحتها و أن لا تكون كثيرة تشتت أذهان الطلبة وجهدهم .
    4. جمع البيانات و المعلومات ذات الصلة بالمشكلة : ويكون جمع البيانات و المعلومات اللازمة المتعلقة بأحد جوانب المشكلة التي تم تحديدها ، و تتم هذه الخطوة تحت إشراف و توجيه المعلم الذي يوضح كيفية الحصول على البيانات و المعلومات و اختيارها و أماكن وجودها .
    5. اختبار الفرضيات : يتم في هذه الخطوة أولاً : التأكد من أن المعلومات و البيانات التي جمعها الطلاب مرتبطة بالمشكلة موضوع الدراسة ، و يتم التخلص من تلك المشكلة التي لا علاقة لها بالمشكلة . وثانياً : يتم اختبار كل فرضية أو حل مقترح للمشكلة عن طريق الأدلة التي توفرت في البيانات و المعلومات التي جمعت .
    6. الوصول إلى النتائج و تعميمها : و ذلك بقبول الفرضية التي دعمتها الأدلة التي تم التحقق من صحتها ، حينئذ يوجه المعلم طلابه و يساعدهم في صياغة النتائج النهائية لدراسة المشكلة التي هي بمثابة حل لها على شكل تعميم أو أحكام عامة تصلح لحل بقية المشكلات المشابهة لتلك المشكلة.
    كيفية إعداد أنشطة منمية للتفكير الناقد
    التفكير الناقد هو قدرة الفرد على إبداء الرأي المؤيد أو المعارض في المواقف المختلفة ، مع إبداء الأسباب المقنعة لكل رأي ، ومن هذا التعريف الإجرائي البسيط يمكن لكل فرد ، أن يزاول هذا النمط من التفكير بصورة ذاتية ، أو من خلال التفاعل مع الآخرين ، ويكفي هنا أن يكون الواحد منا صاحب رأي في القضايا المطروحة ، و أن يدلل على رأيه ببينة مقنعة حتى يكون من الذين يفكرون تفكيراً ناقداً .
    و حتى نحصل على هذه القدرة – الطلاب و المعلمون – بدرجة أفضل يهمنا في هذا المقام أن نعرف أين يقع التفكير الناقد على السلم المعرفي عند بلوم ؟ .
    لقد صنف بلوم مستويات التفكير الإنساني إلى ستة مستويات هي : المعرفة ، و الفهم ، و التطبيق ، و التحليل ، و التركيب ، و التقويم . و الملفت للنظر أن التفكير الناقد لا يمكن أن ينطلق إذا لم يسبقه تحليل دقيق للموقف المراد نقده ، كما إن إبداء الرأي المؤيد أو المعارض للموقف المحلل هو تقويم ، من هنا نجد أن التفكير الناقد هو من مستويات التفكير العليا و يحتل المستويين الرابع و السادس من مستويات بلوم .
    إذن يلزم كمقدمة للتدريب على التفكير الناقد أن ندرب أنفسنا على المهارتين الجزئيتين الرئيسيتين من مهارات التفكير الناقد و هما مهارتا التحليل و التقويم :
    أولاً : مهارة التحليل :
    تعرف هذه المهارة في مجال التحليل المادي ، على أنها تجزئة الكل إلى مكوناته ، أما في مجال التحليل النوعي ، فتعني المهارة من بين ما تعني : قيمة ووظيفة و علاقة كل مكون بالنسبة لغيره من المكونات ، أو بالنسبة للكل الذي ينتمي إليه ، وكذلك أوجه الشبه ، و الاختلاف بينها جميعاً ، ومثال على ذلك تحليل "الدراجة " :
    من الناحية المادية ، مكونات الدراجة هي : المقود ، و المقعد ، و البدالتان ، و العجلتان ، 000
    من الناحية النوعية : استخدام الدراجة يؤدي إلى توفير في الطاقة ، و حماية للبيئة من التلوث ، وتحقق استقلالية الفرد .
    ثانيا : مهارة التقويم :
    تعرف هذه المهارة : بأنها القدرة على إصدار حكم على فرد أو حدث أو ظاهرة استناداً إلى معايير قائمة على القياس أو الوصف .
    و مثال على ذلك : تقويم أداء راكب الدراجة ، فإذا قطع مسافة ما في زمن ما بما يتلاءم مع هدف ما ، يقال أن راكب الدراجة ماهر ، و هنا يستند التقويم إلى معايير قياسية ، و إذا كان راكب الدراجة يجلس على كرسي الدراجة ، و يتحرك بها في خط مستقيم ، ويراعي قواعد المرور ، فهنا أيضاً نقول أن راكب الدراجة ماهر ، ولكن التقويم هنا يستند إلى معايير وصفية.
    إن معرفة مهارتي التحليل و التقويم يساعدنا في الحكم على مدى إتقاننا أو إتقان معملينا أو طلابنا لهذا التفكير ، فالدقة في التحليل كمياً و نوعياً ، و الاستناد لمعايير التقويم القائمة على القياس أو الوصف هي أمور ضرورية للحكم على فعالية التفكير الناقد .
    المراجع
    1. الألوسي ،صائب أحمد (1985م) : أساليب التربية المدرسية في تنمية قدرات التفكير الإبتكاري ، رسالة الخليج العربي ، 5(15) ، ص 71-79 .
    2. السيد ، عزيزة ، (1995م) : التفكير الناقد – دراسة في علم النفسي و المعرفي ، مصر – دار المعرفة الجامعية .
    3. المساد ، إبراهيم عاصي سليم ، 1997م : معرفة معلمي الدراسات الاجتماعية لمهارات التفكير الناقد ومدى ممارستهم لها ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة اليرموك – الأردن.
    4. جروان ، فتحي عبدالرحمن (1999م) : تعليم التفكير مفاهيم و تطبيقات ، العين ، الإمارات العربية المتحدة ، دار الكتاب الجامعي .
    5. عدس ، عبدالرحمن (1999م) : علم النفس التربوي ، نظرة معاصرة ، عمان – دار الفكر.
    6. عصفور ، وصفي و محمد طرخان (1999م) : التفكير الناقد و التعليم المدرسي و الصفي ، مجلة المعلم
    7. قطامي ، يوسف (1990) : تفكير الأطفال – تطوره و طرق تعليمه ، عمان ، الأهلية للنشر و التوزيع .
    8. قطامي ، يوسف قطامي ، نايفه ، (2000م) : سيكولوجية التعلم الصفي ، عمان- دار الشروق للطباعة و النشر .
    9. مايرز ، شيت ، ترجمة عزمي جرار (1993م) : تعليم الطلاب التفكير الناقد ، مركز الكتب الأردني .
    10. وجيه ، إبراهيم محمود ،( 1976 ) : التعلم ، القاهرة ، مكتبة الأنجلو المصرية .
    11. مرعي ، توفيق و القاعود ، إبراهيم و خريشة ، علي (1993م) : مناهج التربية الاجتماعية و أساليب تدريسها ، مسقط وزارة التربية و التعليم عُمان .
    12. Alfaro-Lefevre,Rosalinda(1995):Critical Thinking In Nursing, . Saunders Co .[/align]

    توقيع

    [align=center]اضغط هنا لتكبير الصوره


    .. ●● .. الملسونة .. ●●


    اضغط هنا لتكبير الصوره


    شوقي ذبح خفاقي واشواقي غنى بها المنظور
    على لحون الراقي بأذواقي عن صاحب مرموق
    [/align]


    من مواضيع العضو :

  8. #18

    الصورة الرمزية ملسونة




    رقـم العضـوية: 941
    تاريخ التسجيل : Jan 2007
    الإقــامة           : دًٍآرٌٍ آلزٍُيَنْ
    المشاركات       :5,486
    النقــاط           : 75
    ملسونة غير متواجد حالياً

    افتراضي


    [align=center]بحث التربية الإسلامية
    عن: الطلاق.



    * المقدمة:


    " بسم الله الرحمن الرحيم".

    - الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين, والحمد لله الذي وفقني ويسر لي كتابة هذا البحث والذي تناولته فيه سبعة مباحث .

    - وهي:

    1- المبحث الأول ويتحدث عن : تعريف الطلاق.

    2- المبحث الثاني ويتحدث عن : أقسام الطلاق.

    3- المبحث الثالث ويتحدث عن: أقسام الطلاق.

    4- المبحث الرابع ويتحدث عن: أنواع الطلاق.

    5- المبحث الخامس ويتحدث عن: مهمة الحكمين في الإصلاح.

    6- المبحث السادس ويتحدث عن: تنظيم الطلاق وضبطه في المجتمعات.

    7- المبحث السابع ويتحدث عن: العدة والرجعة.



    المبحث الرابع:-


    ((أقسام الطلاق))

    * تعريف الطلاق: الطلاق هو انفصال الزوجين عن بعضهما بشكل رسمي وقانوني. وقد يتم باتفاق الطرفين، أو بإرادة أحدهما، وهو موجود لدى العديد من ثقافات العالم، لكنه غير موجود لدى أتباع الكنيسة الأرثوذكسية، على سبيل المثال.
    - يعتبر الطلاق ظاهرة غير محببة ، لأنه قد يجلب العديد من المشكلات خاصّة على الأسرة التي فيها أطفال لم يبلغوا سن الرشد بعد.
    - " ينقسم الطلاق من حيث دلالة اللفظ عليه إلى قسمين: صريح: وكنائي.
    1- الطلاق الصريح:-
    - تعريفه:- هو ما أستعمل فيه الزوج لفظا يفهم منه الطلاق وحده دون حاجة إلى قرينة , لأنه لا يستعمل في اللغة إلا للدلالة على حل رابطة الزواج .

    - صيغته :- استخدام لفظ من مادة (( طلق )) و ما اشتق منها , كقول الزوج لزوجته: أنت طالق ، أنت مطلقة , أو طلقت زوجتي , أو زوجتي طالق. وكذا يعد من الصريح قول الرجل لزوجته: قد فارقتك , أو سرحتك لودود هذين اللفظين في القرآن بمعنى الفرقة بين الزوجين و منه قوله تعالى : - ( فإذا بلغن أجلهن فأمسكوهن بمعروف أو فارقوهن بمعروف)(1) صدق الله العظيم
    وقوله سبحانه: ( فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان ) (2) .

    حكمه:- يقع الطلاق الصريح و يترتب عليه أثره ، من غير حاجة إلى البحث عن نية الطلاق ، و ذلك لأنه ظاهر الدلالة على معناه. ويترتب على ذلك أن الزوج لو قال بعد النطق بالطلاق الصريح: إنني لم أرد بت الطلاق , أو نويت به غير الطلاق: لم يصدق في قوله هذا و يقع الطلاق.



    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
    المصدر:-
    (1) سورة الطلاق آية رقم ( 2).
    (2)سورة البقرة آية رقم( 229).




    2- الطلاق الكنائي:-
    - تعريفه:- هو ما أستعمل فيه الزوج لفظا يحتمل معنى الطلاق و غيره و يستعمله الناس في معنى الطلاق تارة وفي معنى آخر تارة أخرى بحيث لا يفهم منه أحد المعنين إلا بقرينة.

    صيغته:- لهذا النوع صيغ متعددة ومن أهمها:-
    أنت بائن:- فهذا يحتمل معنى الطلاق كما يحتمل أنها بائن عن الشر , أي بعيدة عنه.
    ومثل أنت خلية :- فإنه يحتمل الطلاق ,كما يحتمل أنها خالية من النقائص.

    - حكمه:-(( لا يقع الطلاق الكنائي إلا بنية الزوج إيقاعه و لذا يلزم الرجوع إليه ، ليسأل عن قصيده من اللفظ الذي استعمله : فإن قال : أردت بت الطلاق: وقع الطلاق , و لم يترتب عليه أثر . ))(3)

    وفي كتاب أخر :-
    " فالصريح : - هو اللفظ الذي يفهم منه معنى الطلاق عند التلفظ بت دون حاجة إلى شيء أخر. فيدخل فيه الألفاظ التي وضعت شرعا للطلاق
    وحكمه: أن الطلاق يقع به قضاء وديانه دون توقف على نية أو قرنية.
    الكناية:- هي كل لفظ لم يوضع لمعنى الطلاق ولم يتعارف الناس قصر استعماله على الطلاق مثل : الحقي بأهلك أو أذهبي إليهم فأنه يحتمل الحق بهم لا ني طلقتك أو ابعدي عني الآن.
    و حكمه: أن الطلاق لا يتبع بها إلا بالنية أو دلالة الحال على أنه أراد بها الطلاق فإن دل الحال على إرادة الطلاق كما إذا قال ذلك حالة الغضب أو بعد سؤال زوجته الطلاق وقع وإن لم يدل الحال رجع إلى نية الزوج"(4).



    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
    * المرجع:
    (3) د.عزيز عبد الكريم (فقه الأسرة) صـ219 ,220, 221ــ (4) أحكام الاسرة في الاسلام دراسة مقارنة بين فقه المذهب السنين والمذهب الجعفري القانوني. للأستاذ محمد مصطفى شلبي صـ479 ,480ــــــــ.



    * المبحث الخامس:-

    (( أنواع الطلاق)).



    - " ينقسم الطلاق من حيث إمكان الرجعه وعدم إمكانها إلى قسمين:-

    1- الطلاق الرجعي:-
    - تعريفه: هو طلاق الزوجه المدخول بها . طلاق غير مقابل بعوض وغير مكمل للثلاث .
    - قيوده: يتضح من التعريف أن الطلاق الرجعي يجب أن تتوافر فيه ثلاث قيود وهي:-
    1- أن يقع على زوجه مدخول بها دخولا حقيقيا .
    2- ألا يكون في مقابل عوض تدفعه الزوجة .
    3- ألا يكون مكملا للثلاث , ويتحقق ذلك بأن يكون غير مسبوق بطلاق أصلا أو سبق بطلقة واحدة.
    - آثاره:
    يترتب على الطلاق الرجعي عدد من الآثار, من أهمها:-
    1- أنه يحق للمطلق أن يراجع مطلقته ,ما دامت في العدة , بأن يعيدها إلى الزوجية الحقيقية ,سواء رضيت بالمراجعة, أو لم ترض ودون حاجه إلى عقد ومهر جديدين, وذلك استنادا إلى قوله تعالى:- " وبعولهن أحق بردهن في ذلك إن أرادوا إصلى".(1 ) صدق الله العظيم.
    2- لا يحل للمطلق أن يستمتع بمطلقته إلا بعد أن يراجعها ويشهد على هذه الرجعة.
    3- لا يترتب على الطلاق الرجعي حلول مؤجل الصداق إذا لا يحل هذا المؤجل إلا بإنهاء العدة.
    4- بالطلاق الرجعي ينقص عدد الطلقات المملوكة بالزوج.


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
    * المصدر:-
    (1) سورة البقرة آية رقم (228 ).




    5- من حق المطلق رجعيا أن يوقع على مطلقته طلقه أخرى أثناء عدتها .
    6- إذا مات أحد الزوجين قبل إنتهاء العدة ورثه الآخر.
    هذا وقد ورد الطلاق الرجعي قوله الله سبحانه وتعالى:- " الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان "(4) صدق الله العظيم.

    2- الطلاق البائن:-
    (أ) الطلاق البائن بينونه صغرى:-
    - تعريفه: هو طلاق الغير مدخول بها , وطلاق المدخول بها مقابل عوض تفتدي بت نفسها. وجعل بت البعض صورا من الطلاق الذي يتم بعد تدخل القاضي .
    - قيوده:
    1- أن يوقعه الزوج على زوجته التي لم يدخل بها بعد .
    2- أن يوقعه على زوجته المدخول بها مقابل عوض تدفعه.
    3- أن يتم التفريق بين الزوجين بعد تدخل القاضي بناء على طلب الزوجة .
    - آثاره:
    1- لا يحق للمطلق أن يراجع مطلقته غير مدخول بها , كما لا يحق أن يراجع المدخول بها إذا طلقها مقابل عوض دفعته له , إلا إذا رضيت المطلقة بالرجعة.
    2- لا يحل لهما الاستمتاع إذا يصبح كل منهما أجنبيا عن الآخر.
    3- لا يحل بهذا الطلاق مؤجل الصداق ويلزم المطلق بأدائه لمطلقته.
    4- يترتب عليه نقص عدد الطلقات : فإذا طلق الزوج زوجته قبل الدخول بها , أو طلقها بعد الدخول لكن مقابل عوض مالي دفعته له.
    5- لا يحق للمطلق أن يوقع طلقة أخرى.
    6- من مات منهما لا يرثه الآخر.
    7- يحل لمن طلق زوجته طلاقا بائنا بينونه صغرى أن يعيدها إلى عصمته برضاها وبعقد ومهر جديدين دون حاجة إلى زواجها بآخر.


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
    * المصدر:-
    (4) سورة البقرة آية رقم (229).




    - 6 -


    *وقد ورد في شأن طلاق غير المدخول بها قوله تعالى:
    ((يأيها الذين ءامنوا إذا نكحتم المؤمنات ثم طلقتموهن من قبل أن تمسوهن فمالكم من عدة تعتدونها فمتعوهن وسرحوهن سراحاً جميلاً )) (1) صدق الله العظيم.
    وورد في شأن الطلاق مقابل عوض مالي قوله سبحانه وتعالى:
    (فإن خفتم ألا تقيما حدود الله فلا جناح عليهما فيما افتدت به )(2)صدق الله العظيم.

    (ب)الطلاق البائن بينونة كبرى:
    تعريفه:هو الطلاق المكمل للثلاث أو المقترن بعدد الثلاث.
    قيوده:
    1- أن يقع على الزوجة قبله طلقتان .
    2- أو تقترن صيغته بعدد الثلاث كأن يقول الزوج لزوجته : أنت طالق ثلاثا أو يقول أنت طالق أنت طالق أنت طالق فتبين منه بالثلاث على الراجح.
    آثاره :
    1- لامحل للمراجعة لزوال العصمة.
    2- يحرم الاستمتاع .
    3- لا توارث بينهما .
    4- لا يحل للمطلق أن يعيد مطلقته إلى عصمته بعقد جديد إلا بعقد تحقق أمور

    ا- انتهاء عدتها.
    ب- زواجها من غيره زواجاً صحيحاً.
    ج- دخول هذا الغير بها دخولا صحيحاً.




    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ
    * المصدر:-
    (1)سورة البقرة آية رقم: (229).
    (2)سورة الأحزاب آية رقم: (49).

    - 7 –



    د- زوال عصمتها منه .
    ه- انتهاء عدتها (3)
    كذلك قسم العلماء الطلاق الى نوعين :
    طلاق السنة وطلاق البدعة :
    وجعلوا طلاق السنة هو الذي يجيء على الطريقة التي رسمها الشارع وطلاق البدعة هو الذي جاء على خلافها بأن يطلق أكثر من واحده أو على دفعات في طهر واحد أو يطلقها في أثناء الحيض آو النفاس أو في طهر واقعها فيه.
    وهذا الطلاق المخالف لسنه حرام ومن يفعله يكون إثما بلا خلاف بذلك ولكنهم اختلفوا في وقوعه . فأصحاب المذاهب الاربعه يذهبون إلى وقوعه لان النهي منه ليس لذاته و إنما لمعنى يصاحبه وهو تطويل العدة على المرأة أو ندم الرجل عليه .
    ولان رسول الله أمر ابن عمر بمراجعة زوجته والرجعة لا تكون إلا بعد وقوع الطلاق وقد جاء في بعض روايات هذا الحديث أن عبد الله قال:
    ((فحسبت على طلقة)).(4).






    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ
    * المراجع:-

    (3)فقه الأسرة صــ225 – 227 – 228ــ
    (4)أحكام الأسرة في الإسلام د. محمد مصطفى شلبي صـ 484 ــ

    - 8 -

    المبحث السادس :

    مهمة الحكمين (الإصلاح ):

    قال سبحانه و تعالى ((وان خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكما من أهله وحكما من أهلها ان يريد إصلاحا يوفق الله بينها إذ الله كان عليما خبيرا ))(1)صدق الله العظيم.
    ومجيء الآية على هذا الوضع يؤذن ان القصد من التحكيم إنما هو الإصلاح
    بين الزوجين واحلال الوفاق محل الشقاق . وقد قوى الله عزيمة الحكمين في الحصول على هدف الاصلاح بقوله ((ان يريدا اصلاحا يوفق الله بينهما ))
    وظاهر ان هذا الوضع لايؤذن ان يكون من مهمة الحكمين التفريق بين الزوجين وما التحكيم الا وسيلة إصلاحية لم تعهد الا لإطفاء نار الحرب وانتزاع أسباب البغضاء من القلوب . وهو وسيلة إصلاحية وكل أمرها الى غير الزوجين حينما لم تنفع وسيله الاصلاح التي وكلت الى الزوجين أنفسهما . وكلت الى الزوج اذا كان النشوز من جهة الزوجة وفي ذلك قول الله تعالى: ((والاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فأن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا))(2) صدق الله العظيم. .ووكلت إلى الزوجة بما تقدر من ألوان الاستعطاف اذا كان النشوز من جهة الرجل وفي ذلك يقول الله تعالى : ((واذا امرأة خافت من بعلها نشوزاً او أعراضا فلا جناح عليهما ان يصلحا بينهما صلحا والصلح خير )(3)صدق الله العظيم.وأذن فما أضيف الى الحكمي وما أضيف الى الزوجين وسلتان ارشد القرآن إليهما لعرض واحد وهو الاصلاح فقط ينتقل من أولهما الخاص الزوجين الى ثانيهما الخاص بمجيء الخير والإصلاح .



    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ
    * المصدر:-
    (1): سورةالنساء آية رقم(35).
    (2): سورة النساء آية رقم(34).
    (3): سورة النساء آية رقم (128).



    - 9 -


    *طريق العلاج بعد الحكمين:

    - فإذا ما نفذت الوسائل الإصلاحية كلها وعجز الزوج عن إصلاح زوجته او عجزت الزوجة عن إصلاح زوجها . وعجز الحطمان بعدهما عن إصلاحهما وتباعدت مسافة الخلف بين الزوجين وأبى الزوج ان يطلق سراح زوجتها وامسكها وهي كارهه المقام معه دون إيذاء منه او إضرار بها فإن الإسلام شرع للزوجة في هذه الحال ان تقدم لزوجها ما تفتدى به نفسها من المال وهو المسمى قي لسان القفه ((بالخلع)) وهو المذكور بقوله تعالى:
    ((و لا يحل لكم ان تأخذوا مما اتيتموهن الايخافا الايقيما حدود الله فإن خفتم الا يقيما حدود الله فلا جناح عليهما فيما افترت به وتلك حدود الله فلا تعتدوها ))(4)صدق الله العظيم .
    وقد صح ان امرأة ثابت بن قيس جاءت الى -الرسول صلى الله عليه وسلم –
    فقالت :يا رسول الله:ما اعتب عليه في خلق ولادين ولكني اكره الكفر في الإسلام فقال النبي عليه السلام : تريدين عليه حديقته؟ فقالت : نعم فأمره رسول الله صلى الله عليه وسلم ان يأخذ منها حديقته ولا يزيد .(5)






    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
    * المصدر:-
    (4): سورة البقرة آية رقم (229).
    *المراجع:
    (5)الإمام الأكبر : محمد شلتوت (الإسلام عقيدة وشريعة) ص( 170-171-172).

    *المبحث السابع :-
    * تنظيم الطلاق وضبطه :-
    -يقول الله سبحانه وتعالى: ( يأيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن ، وأحصوا العدة ، واتقوا الله ربكم ، لا تخرجوهن من بيوتهن ، ولا يخرجن إلا أن يايتين بفاحشة مبينة ، وتلك حدود الله ، ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه . لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمراً ). صدق الله العظيم .
    - هذه هي أول مرحلة وهذا هو أول حكم يوجه الخطاب به إلى النبي صلى الله عليه وسلم: ( يا أيها النبي ) ... ثم يظهر أن الحكم الخاص بالمسلمين لا بشخصه صلى الله عليه وسلم: ( إذا طلقتم النساء ) فيوحي هذا النسق من التعبير بما وراءه وهو إثارة الاهتمام وتصوير الجدية فهو من ذو بال ، ينادي الله نبيه بشخصه ليلك إليه فيه بأمره ، كما يبلغه لمن وراءه . وهي إيحاءات نفسية واضحة الدلالة على ما يراد من احتفال وإحتشاء .
    ( وإذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن ) .
    - وقد ورد في تحديد هذا المعنى حديث رواه البخاري: ( أن عبد الله بن عمر أخبره انه طلق امرأة له وهي حائض فذكر عمر لرسول الله – فتغيظ رسول الله – ثم قال " ثم يمسكها حتى تطهر ، ثم تحيض فتطهر ، فان بدا له أن يطلقها طاهراً قبل أن يمسها ، فتلك العدة التي أمر بها الله عز وجل ، ومن ثم يتعين أن هناك وقتاً معيناً لإيقاع الطلاق ، وانه ليس للزوج أن يطلق حينما يشاء إلا أن تكون أمرته في حالة طهر من حيض ولم يقع بينهما في هذا الطهر وطء . وليس معنى هذا أن لطلاق لا يقع إلا في هذه الفترة . فهو يقع حينما طلق . ولكنه يكون مكروهاً من الله مغضوباً عليه من رسول الله .
    ( وأحصوا العدة ) كي لا يكون في عدم إحصانها إطالة للأمد على المطلقة ومضارة لها بمنعها من الزواج بعد العدة .أو نقض في مدتها لا يتحقق به الغرض الأول وهو التأكد من براءة رحم المطلقة من الحمل المستمكن حفظا للأنساب . ثم هو الضبط الدقيق يوحي بأهمية الأمر .
    ( واتقوا الله ربكم . لا تخرجوهن من بيوتهن ، ولا يخرجن إلا أن ياتين بفاحشة مبينة ) صدق الله العظيم .
    - وهذا أول تنبيه وأول تحذير من الله وتقديم تقواه قبل الأمر بعدم إخراجهن من بيوتهن وهي بيوت أزواجهن ولكنه يسميها بيوتهن لتوكيد حقهن في الإقامة بها فترة العدة – لا يخرجن منها إلا في حالة وقوع فاحشة ظاهرة منهن . ذلك أن الحكمة من إبقاء المطلقة في بيت الزوج هي إتاحة الفرصة للرجعة ، واستثارة عواطف المودة وذكريات الحياة المشتركة ( وتلك حدود الله . ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه ) .
    وهذا هو التحذير الثاني فالحارس لهذا الحكم هو الله فأي مؤمن إذا تعرض لحد يحرسه الله ؟ إنه الهلاك والبوار ظلم نفسه لتعريضها هكذا لباس الله القائم على حدوده يحرسها ويرعاها وظلم نفسه بظلم زوجه . وهي أول نفس واحدة . فما يظلمها بظلمه هكذا ثم ( لا تدري لعل الله يحدث أمرا ) .
    - وهي لمسة موحية ومؤثرة فمن ذا الذي يعلم غيب الله انه يلوح هناك أمل وقد يكون الخير كله وقد تتغير الأحوال وتتبدل إلى هناءة ورضى .
    والمرحلة الثانية وهذا هو حكمها : ( فإذا بلغن أجلهن فأمسكوهن بمعروف أو فارقوهن بمعروف ، وأشهدوا ذوي عدل منكم . وأقيموا الشهادة لله . ذلكم يوعظ به من كان يؤمن بالله واليوم الأخر . ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب . ومن يتوكل على الله فهو حسبه إن الله بالغ أمره . قد جعل الله لكل شيء قدرا ) صدق الله العظيم .
    - وحين بلوغ الأجل اخذ فترة العدة فللزوج ما دامت المطلقة لم تخرج من العدة . أن يرجعها فتعود إلى عصمته بمجرد مراجعتها وهذا هو إمساكها . وان يدع العدة تمر في فتبين منه ولا تحل له إلا بعقد جديد كالزوجة الجديدة .
    - وسواء رجع أم فارق فهو مأمون بالمعروف فيهما . فنهي عن المضارة بالرجعة ، كأن يراجعها قبيل انتهاء العدة ثم يعود فيطلها الثانية ثم الثالثة ليطيل مدة بقائها بلا زواج أو أن يراجعها ليبقيها كالمعلقة ويكايدها لتفدي منه نفسها – وكان كلاهما يقع منذ نزول هذه الأحكام وهو ما يزال يقع كلما انحرفت النفوس عن تقوى
    الله وهي الضمان الأول لأحكامه في المعاشرة والفراق .
    كذلك هو منهي عن المضارة في الفراق بالسب والشتم والغلظة في القول والغضب . فهذه الصلة تقوم بالمعروف وتنهى بالمعروف استبقاء لمودات القلوب فقد تعود إلى العشرة فلا تنطوي على ذكرى رديئة .
    - وفي حالتي الفراق أو الرجعة تطلب الشهادة على هذا وذاك . شهادة اثنين من العدول . قطعاً للريبة . فقد يعلم الناس بالطلاق ولا يعلمون بالرجعة فنثور شكوك وتقال أقاويل . والإسلام يريد النصاعة والطهارة في هذه العلاقات وفي ضمائر الناس وألسنتهم على السواء . والرجعة تتم وكذلك الفرقة بدون الشهادة عند بعض الفقهاء ولا تتم عند بعضهم إلا بها . ولكن الإجماع أن لابد من الشهادة بعد أو مع الفرقة أو الرجعة .
    * والقضية قضية الله :( وأقيموا الشهادة لله ) .. والشهادة فيها لله هو يأمر بها ، وهو يراقب استقامتها ، وهو يجزي عليها . والمخاطبون بهذه الأحكام هم المؤمنون المتقدون باليوم الأخر . فإذا صدقوا الإيمان بالله واليوم الأخر فهم إذن سيتعظون ويعتبرون )( ) .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    * المرجع:

    ( 1) أحمد فائز ( دستور الأسرة في ظلال القران ) ص 374 ، 375 – 376 – 377 – 378
    *المبحث الثامن :-
    * العدة والرجعة :-
    أولا العدة :-
    * تعريف العدة لغة : العدة في اللغة الإخصاء وتطلق على المعدود وهي أيام إقراء المرأة شرعا.
    * شرعاً : وهي في الشرع ، التربص ( أي ، الانتظار ) الذي يلزم المرأة عند زوال نكاحها .
    * أدلة مشروعيتها :-
    - اتفق العلماء على أن العدة مشروعة على سبيل الوجوب . واستدلوا على ذلك بالكتاب والسنة والإجماع :- أما الكتاب فقوله سبحانه وتعالى: ( والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء )(1). صدق الله العظيم .
    *وقوله تعالى: ( والى يئسن من المحيض من نسائكم إن ارتبتم فعدتهن ثلاثة أشهر والتي لم يحضن )(2). صدق الله العظيم * الطلاق
    *وقوله سبحانه وتعالى ( والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشر )(3). * صدق الله العظيم * البقرة 234
    *فقوله سبحانه وتعالى: ( يتربصن ) وقوله تعالى: ( فعدتهن ثلاثة أشهر ) وقوله تعالى: ( يضعن حملهن ) أخبار في اللفظ ، إنشاء في المعنى ، فهي بمعنى الأمر ، والأمر للإيجاب ، وإنما جاءت بصيغة الخبر للتوكيد(4) . وأما السنة : فما روي ان النبي صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة بنت قيس بعد ان طلقها زوجها ثلاثا ( أعتدي في بيت ابن أم مكتوم ) .
    * وأما الإجماع : فقد استقر إجماع الأمة على أن العدة واجبة على المرأة عند وجود سببها .

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    * المصادر:-
    (1):سورة البقرة , آية رقم (228). (3):سورة البقرة , آية رقم (234).
    (2): سورة الطلاق , آية رقم (25).
    * المرجع:
    (4): د. عزيز عبد الكريم ( فقه الأسرة , صـ287ــ...


    * حكمة مشروعيتها :-

    - شرع الله تعالى العدة ، وجعل لنفسه سبحانه حقاً فيها و إذا ادعت المطلقة انقضاء عدتها ثم ادعت عدم انقضائها: لم يصح له أن يراجعها،
    إلا أنت تبين كذبها في إدعاء الانقضاء، فإذا لم يتبين فليس له إلا أنت يتزوجها بعقد جديد.
    إذا أراد مراجعتها ، فادعت انقضاء العدة، فلم يراجعها بناء على ذلك،ثم أقرت بنفي الانقضاء بعد أن انقضت فعلا: أبطلت صداقها ،لأنها فوتت نفسها من زوجها. فإن شاء تزوجها بعقد جديد ولا يحرم عليها أزواج الدنيا
    والآخرة، فكل من اتخذته من الرجال زوجا بعد انقضاء العدة صح لها ، سواء كان زوجها الأول أو غيره.
    إذا روجعت ثم قالت :" قد انقضت عدتي، وهي لم تنقض إلا بعد الارتجاع :
    أبطلت الصداقة بتفويت نفسها في ظاهر الحكم ، وحرّم عليها أزواج الدنيا ، لأن الرجعة صحيحة في نفس الأمر، لوقوعها في العدة ، فهي في عصمته وزوجه له، فلا تحل لغيره."(6).




    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    * المرجع:
    (6): الأستاذ محمد مصطفى شلبي , صـ505 ـــ.

    * الخاتمة:
    - استفدت من هذا البحث في معرفة أقسام الطلاق وعرفت ما معنى الطلاق الصريح وصيغته وحكمه وما معنى الطلاق الرجعي وعرفت أن العلماء قد قسموا الطلاق إلى قسمين هما طلاق السنة وطلاق البدعة.



    * الفهرس:

    الموضوع الصفحة
    المقدمة صـ1ــ
    تعريف الطلاق صــ2 , 3ــ
    أقسام الطلاق صـ4, 5 , 6 ــ
    أنواع الطلاق صــ7ــ
    مهمة الحكمين في الإصلاح صــ8 , 9ــ
    تنظيم الطلاق وضبطه صــ10 ,11 , 12ــ
    العدة والرجعة صـ13 , 14ــــ
    الخاتمة صــ15 ــ
    (( والله ولي التوفيق )) .[/align]

    توقيع

    [align=center]اضغط هنا لتكبير الصوره


    .. ●● .. الملسونة .. ●●


    اضغط هنا لتكبير الصوره


    شوقي ذبح خفاقي واشواقي غنى بها المنظور
    على لحون الراقي بأذواقي عن صاحب مرموق
    [/align]


    من مواضيع العضو :

  9. #19

    الصورة الرمزية ملسونة




    رقـم العضـوية: 941
    تاريخ التسجيل : Jan 2007
    الإقــامة           : دًٍآرٌٍ آلزٍُيَنْ
    المشاركات       :5,486
    النقــاط           : 75
    ملسونة غير متواجد حالياً

    افتراضي


    [align=center]هذا بحث تاريخ

    (الاستعمار البرتغالي لدول الخليج العربي).


    ( بسم الله الرحمن الرحيم)
    *الاستعمار البرتغالي في الخليج العربي:-

    * المقدمة:
    - بسم الله الرحمن الرحيم والصلات والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
    - تناولت في بحثي البسيط الذي يتحدث عن ماضي دول الخليج العربي و الذي يتناول كيف تمكن البرتغاليين من السيطرة على الخليج العربي و احتلاله وكيف تم تحرير عمان من الاحتلال البرتغالي و أهم القبائل التي نتجت عن عند التحرير من الاحتلال وكيف تمكن البريطانيين من طرد البرتغاليين والسيطرة على الخليج العربي حتى القرن العشرين و أهم الاجتماعات التي نتج عنها قيام الاتحاد وكيف اكتمل عقد الاتحاد بانضمام رأس الخيمة , و أهم المشاريع التي عقدت بين الولايات الأمريكية المتحدة ودولة الإمارات.

    * الموضوع:
    - في القرن الحادي عشر الميلادي استطاع البرتغاليون الوصول الى الخليج والسيطرة عليه واقاموا العديد من المعاقل والقلاع على سواحله وبقوا في المنطقة قرابة القرنين تمكنوا خلالهما وباساليبهم الاستعمارية من تدمير التجارة العربية فيه

    كان تحرير عمان من الاستعمار البرتغالي سبباً في حدوث تنقلات جديدة بين القبائل لا في عمان وحدها بل في شرقي الجزيرة العربية كلها اذ ساد الامان ساحل الخليج العربي بعد فترة طويلة من الارهاب والبطش اللذين تميز بهما العهد البرتغالي وبدات القبائل هجرتها الى الساحل

    برزت قوتان سياسيتان جديدتان مستقلتات على ساحل عمان

    القوة الاولى قوة بحرية تتألف من حلف قبائل يتزعمها القواسم وكان مقرها رأس الخيمة

    القوة الثانية قوة برية هي قوة بني ياس وحلفائهم من القبائل وكان يتزعمهم آل بوفلاح ويمتد نفوذهم على طول الساحل حتى خور العديد .



    بدأت القوى الاوربية مثل البرتغال وهولندا وبريطانيا تتنافس للسيطرة على المنطقة في القرنين الثامن عشر والتاسع العشر أخذت قوة القواسم تبرز تدريجياً فبثت أسطولاً بحرياً ضخماً يضم اكثر من60 سفينة ضخمة وكان لديهم حوالي عشرين ألف بحار وبدأت تشكل تحدياً خطيراً للبريطانين الذين برزوا في ذلك الوقت كقوة مسيطرة في القرن التاسع عشر

    كانت المواجهة بين الجانبين حتمية وخلال العقدين الاولين من القرن التاسع عشر جرت سلسلة من المعارك البحرية اسفرت عن تدمير اسطول القواسم بصورة شبة كاملة

    وتعزيز النفوذ البريطاني في الخليج الذي بداء عام 1820 واستمر حتى أوائل القرن العشرين والذي كان من اعظم شخصياتة الشيخ زايد بن خليفة آل نهيان الذي حكم أبوظبي اكثر من خمسين عاماً من 1855الى 1909م و يلقب بزايد الكبير وهو جد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الامارات

    كانت المنطقه خلال المائة والخمسين عاما التي سبقت قيام الاتحاد تحت الانتداب البريطاني اذ تم توقيع اتفاقية بين حكام هذه الامارات والبريطانين خلال القرن التاسع عشر تقضي بتولي مسؤولية الشؤون الخارجية والدفاعية في الامارات للبريطانين مقابل تعهد البريطانين بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للامارات اوفي علاقاتها مع بعضها بعضا

    خلال فترة الوجود البريطاني المباشر في المنطقة كانت الهياكل التقليدية للحكم السائد آنذاك قادرة على التكيف ببطء مع الظروف المتغيرة وفقا لارادة الحكام والشعب

    حتى منصف الخمسينات من هذا القرن لم يول البريطانيون أي اهتمام بالتنمية الاقتصادية للبلاد وكان الحكام بأنفسهم يشقون الطريق نحو ارساء بدايات البنية الاساسية الحديثة في بداية عام 1968م أعلن البريطانيون عن نيتهم بانهاء احتلال الامارات بحلول نهاية عام 1971م

    حتى منصف الخمسينات من هذا القرن لم يول البريطانيون أي اهتمام بالتنمية الاقتصادية للميلاد وكان الحكام بأنفسهم يشقون الطريق نحو ارساء بدايات البنية الاساسية الحديثة في بداية عام 1968م أعلن البريطانيون عن نيتهم بانهاء احتلال الامارات بحلول نهاية عام 1971م

    ادرك الشعب وحكام الامارات الاخطار الناتجة عن اوضاع التجزئه والتفكك وازداد الوعي بضرورة قيام اتحاد يجمع بين الامارات ويتيح لها فرص الانطلاق والتقدم

    *اهم الاجتماعات التى نتج عنها قيام الاتحاد :

    الاجتماع الذى عقد بين صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والمرحوم الشيخ راشد بن سعيد المكتوم في أوائل فبراير 1968م وكان اول اجتماع وحدوي على طريق تحقيق الامل الكبير الذي طالما راود شعب المنطقه

    اجتماع حكام الامارات في دبي في الفترة من 25 الى 27 فبراير 68 بدعوه موجهه من حاكمي ابوظبي ودبي وتم في هذا الاجتماع الاتفاق على قيام اتحاد الامارات العربيه المتحده

    اجتماع حكام الامارات في 2 ديسمبر 1971م وتحقيقاً لأراده شعب الامارات واستجابة لرغباته صدر عن هذا الاجتماع البلاغ التاريخي الذي جاء فيه

    يزف المجلس الاعلى هذه البشرى السعيده الى شعب الامارات العربية المتحدة وكل الدول العربية الشقيقه والدول الصديقه والعالم اجمع معلناً قيام دولة الامارات العربية المتحده دوله مستقله ذات سيادة وجزءً من الوطن العربي الكبير

    تستهدف الحفاظ على استقلالها وسيادتها وامنها واستقرارها ودفع كل عدوان على كيانها أو كيان الاعضاء الامارات فيها وحماية حقوق وحريات شعبها وتحقيق التعاون الوثيق فيها بين اماراتها لصالحها المشترك

    من اجل هذة الاغراض ومن ازدهارها وتقدمها في كل المجالات ومن اجل توفير الحياه الافضل لجميع المواطنين ونصرة القضايا والمصالح العربية وميثاق الامم المتحدة والاخلاق الدولية


    واكتمل عقد الاتحاد بانضمام امارة رأس الخيمة في 10 فبراير 1972م

    تم انتخاب صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان رئيسا للدولة وانتخب صاحب السمو المرحوم الشيخ راشد بن سعيد المكتوم نائباً للرئيس

    بادرت دولة الامارات بعد اعلان قيامها الى انضمام عضوية جامعه الدول العربية في السادس من ديسمبر 1971م

    انضمت الى عضويه الامم المتحده في التاسع من ديسمبر عام 1971 وذلك انطلاقاً من ايمانها بميثاق الامم المتحده والاعراف الدوليه.
    - (في أعقاب الوجود البرتغالي البحري، وسيطرتهم على الثغور الرئيسية في الخليج العربي، وفي بداية القرن السابع عشر، ظهرت في الساحة التجارية شركة الهند الشرقية، كمقدمة للحملات البريطانية البحرية، وبزوغ فجر الأسطول العسكري البريطاني القوي لما وراء البحار، لحماية المصالح الإنجليزية المتمثلة في شركة الهند الشرقية، وتأمين خطوط المواصلات البحرية الطويلة، وسبق ذلك ـ بلا شك ـ بعثات التجسس السرية على هيئة تجار أو مستشرقين ادّعوا دخول الإسلام، وجمع الإنجليز المعلومات المتنوعة عن التركيبة الإنسانية والقبلية والسياسية والوضع الاقتصادي، لمناطق السواحل العربية، المطلة على طريق المواصلات البحرية، التي تربط أوروبا بأقاليم جنوب قارة آسيا. واشتعلت حمى التنافس التجاري والسياسي بين الإنجليز والبرتغاليين على مناطق التجارة والنفوذ، حيث امتاز الإنجليز على منافسيهم البرتغاليين بالمعرفة الموضوعية، والاهتمام المنهجي بأوضاع السكان المحليين، والقوى السياسية الإقليمية المتصارعة والماسكة بزمام الأمور، وعلى العكس منهم البرتغاليون، الذين لم يعيروا أوضاع الشعوب التي قامت على ضفاف بلدانهم وموانئهم العسكرية البحرية الاهتمام اللازم، ولا يعني ذلك عدم اهتمامهم المحدود بما يناسب طبيعة وجودهم.
    وتبع ذلك تراجع النفوذ البرتغالي، وتزايد القوة البريطانية في المجالين السياسي والتجاري في منطقة الخليج العربي، التي تسارعت قوتها في نهاية القرن الثامن عشر تزامناً مع حملة الفرنسيين للسيطرة على مصر بقيادة نابليون بونابرت في عام 1799، لم تقتصر الحملة الفرنسية على مصر على الجانب العسكري، بل شملت شتى المجالات العلمية والمعارف الإنسانية، والمحاولات المنظمة لاختراق حصون المعرفة وقلاع الهوية، حتى ان بونابرت نفسه ادّعى الدخول في الدين الإسلامي العظيم.

    الإنجليز كانوا السبّاقين في اختراق المراكز المادية والمعنوية لشعوب المنطقة العربية، قبيل طلائع الوجود البرتغالي، ومهّدوا لنفوذهم السياسي والعسكري المؤثر لاحقاً، بحنكة استعمارية واسعة الأفق والطموح، نظراً للتجارب الميدانية، بعد اكتشاف الأميركتين وما أعقبها من هجرة أوروبية واسعة أدت إلى قيام تجارة الرقيق للأعمال الزراعية الواسعة، ثم ظهور المستعمرات الأميركية على الساحل الشرقي لأميركا الشمالية في ما يُعرف اليوم (الولايات المتحدة وكندا)، وفي هذه الحقبة من التخطيط لقيام النظام الاستعماري الواسع غير المسبوق في التاريخ البشري، ازدهرت مدارس الاستشراق الأوروبية، وتكالب المغامرون وذوو المهمات الخاصة في الشرق على تعلم اللغات الشرقية كالعربية والفارسية والتركية، وبأوامر مباشرة من مراكز التخطيط الاستعماري في أوروبا، اندس عدد لا بأس به من رجال المهمات السرية المتمكنين من لغات أهل الشرق في المراكز الدينية التقليدية، كالأزهر الشريف والنجف الأشرف وغيرهما من الحواضر الدينية والعلمية في الشرق، حسب التصنيف الاستعماري منذ أربعة قرون.)(1)


















    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ
    * المراجع:
    (1): من كتاب: دراسات في تاريخ الخليج العربي.
    الكاتب: د. بدر الدين عباس الخصوصي.
    الطبعه الثانية.
    صـــــــــ93 , 85 , 98 ـــــ...


    وكان للثروات الخرافية التي تكدست في أوروبا، من المستعمرات البعيدة الغنية بالثروات الطبيعية، والمعادن النفيسة والأيدي العاملة الرخيصة، أن أصبحت أوروبا خلية نحل علمية وعملية في مختلف العلوم والفنون، وقفز مفهوم الحاجة والرفاهية من تنظير التاريخ الى تجربة الإنسان الجماعية، وحتى التنظير الفلسفي الإنساني كان بمفهوم التفاعل الاجتماعي في المجتمعات الأوروبية، دون أي التفاتة حقيقية لثقافات الشعوب المستعمَرة ـ بفتح الميم ـ التي غمرت ثرواتها العظيمة القارة العجوز.
    وأدى تكدس الثروات وما لحقها من رفاهية في القرن الثامن عشر، إلى بوتقة الأفكار الفلسفية في دوائر من التنظير الصريح وتأطير البنية الآيديولوجية، لاجتهادات عصرية تتنافس في المسالمة وحب الخير كالنتاج الأدبي والفكري المدهش لمنظِّر الثروة الفرنسية (فولتير)، والكاتب السابق لمفاهيم عصره (جان جاك روسو)، ثم الفلاسفة الطبيعيين في منتصف القرن التاسع عشر، وفي الوقت الذي دخلت فيه أوروبا عصر النهضة، وشحذت الهمم للإبداع العلمي والعطاء الجسدي في مواكبة متطلبات الثورة الصناعية، دخل الشرق وقبله الأمة العربية، في سُبات دنيوي عميق، واشتغل العامة بتأمين لقمة العيش، وطيعت الدهماء لثقافة الظاهرة الصوتية، المنابر والمنتديات التي تتطرق إلى هوامش من الاجتهادات وتفسير المواقف، وتبارت الحناجر في طرح مقومات الحركة الفطرية للمجتمع البشري، في المزايدات المذهبية والطروحات الدينية الغامضة، حيث لا يجرؤ أحد على المناقشة في تفاصيل الطرح، فما بالنا بأساس الرأي الذي هو في حد ذاته لا يخرج عن إطار الملقي، وما يقصد به من حماية وضعه الاجتماعي والمعنوي، المتدثر بعباءة الدين مع المحافظة على القوة المعنوية ذات التأثير الكبير على الناس.
    وكانت الأوضاع الاقتصادية والمناخية الصعبة في أقطار الأمة العربية، وفي منطقة الخليج والجزيرة العربية بالذات، قد أفرزت ظروفاً إنسانية مأساوية مؤلمة بسبب انحباس الأمطار لسنوات متتالية، ونهضت قيم الجهل والتخلف من سباتها، كالغزو وانتشار ثقافة قطاع الطرق، وانعدمت وسائل العلم والمعرفة في القسم الأكبر من أقاليم شبه الجزيرة العربية، حتى نسي الناس قيم العقيدة أساس الأخلاق العربية الحميدة التي أثنى عليها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، واستجدت بدع وثنية تبخرت بحرارة وهج الإسلام منذ أمد طويل.
    حتى ظهور دعوة المصلح العربي الشيخ محمد بن عبد الوهاب التميمي، في قلب الجزيرة العربية للحد من انتشار المفاهيم الخاطئة، وإيقاف السلوك الوثني الذي انتشر بين عامة الناس في الجزء الأوسط من الجزيرة العربية، بعد أن استيقظ من سباته الطويل بفعل صاعقة السحب السوداء، الثنائي البغيضان الجهل والفقر .
    وصفحات تقويم التاريخ تخبرنا ان تلاميذ المصلح الديني الكبير، قد وقعوا في حفر التعصب الأعمى والمبالغة في تطبيق التعاليم، بل وتعميم الكثير من الأفكار الإصلاحية البيئية الخاصة بالأوضاع السائدة في نجد ذلك الزمن، على سواحل الجزيرة العربية ذات الخصوصية الحضارية والمذهبية الإقليمية التي لم تخل من بعض الشوائب، إلا ان بُعدها الحضاري العميق، وتراكم مدارسها المعرفية في حقول الدين والدنيا، كانت عوامل حماية ناجعة وسياجاً معنوياً قوياً ضد التعصب والتطرف والانغماس في تقديس الجماد والأحجار، وهذه الأمور كانت غريبة على سكان المناطق الداخلية في الأقطار العربية عموماً، والجزيرة العربية لا تشذّ كثيراً عن هذه القاعدة، التي هي دلائل صائبة للتفسير الجغرافي لحوادث التاريخ.
    ان المزايدات الدينية، بمختلف توجهاتها في عصر الصراع التجاري الرهيب بين الشركات الغربية العملاقة، الأوروبية والأميركية، وما بينهما من التعاونيات السيئة الذكر، وهي الشركات المتعددة الجنسية، هذه المزايدات التي تفوح برائحة أسيد لتذويب روح التسامح وقيم المجتمع المدني، ليست وليدة انفعال إنساني وقتي، إنما تكرار لأخطاء الماضي، الذي يجب علينا الاتعاظ من دروسه.
    ان من العجب بمكان أن ينقاد قسم كبير من المجتمع العربي، لطروحات عاطفية انفعالية لحفنة من رجال الدين، غير الواعين بجوهر قضايا الأمة وأولوياتها، الذين لا هم لهم إلا تكرار خطب الوعظ المملة، التي لا تقدم لمسيرة الأمة العربية إلا الشحن العاطفي الضبابي، والتعصب المذهبي والتقوقع الثقافي (الأنثروبولوجي)، وأخطر من ذلك كله زرع الشك والكراهية باسم الدين القويم بين الناس للمدارس الفقهية والعبادية الأخرى، إلى جانب الشعارات المذهبية والطائفية الضيقة التي ألقت سحبها الداكنة زخات من التلوث المعنوي المستهجن، على مرتفعات عقلانية الطرح والسلوك، ونظراً للخطاب العاطفي المرتدي عباءة الدين القويم، ظهرت ـ للأسف الشديد ـ مفاهيم خاطئة وسلوك غير سوي من التنطع والتمسك بالقشور والتناقض الواضح بين القول والفعل.
    إن حكمة نزول الأديان السماوية، إنما لأجل بثّ المحبة والسلام والعدل والأمن بين الأفراد والجماعات، والخطاب الديني الضيق قد زرع الفرقة بالإلقاء المنبري الحماسي الموتور لعقود طويلة واستفاد من تكنولوجيا الأجهزة الصوتية ليضفي المزيد من الحماس الصوتي العاطفي لخلق رأي عام لا يرى الدنيا والدين إلا من خلال عقلية الخطب المنبرية الحماسية الخالية من المعلومة الدقيقة، أما المعرفة، فهي بعيدة عنها بعد الحلم الرومانسي عن صليل سيوف ساحات الوغى.
    كانت عقلية رجال الدين للكنيستين المهمتين في أوروبا، قد تحررت من الوازع الإنساني خوفاً من إرهاصات التغيير، فضحت الكنيسة بالأتباع قبل المنافسين، أما سكان مستعمرات الممالك الأوروبية، فسلقهم أحياء في قدور الطبخ الهائلة عمل مقدس لخدمة الدين المسيحي.
    ويحدثنا التاريخ عن حروب طائفية مقيتة بين المسلمين وباسم الدين، ونحن في بداية القرن الحادي والعشرين لما تزل تندلع بغباء بين الفينة والأخرى، والأوضاع مناسبة لتكرار فعل الأشرار، بغض النظر عن شعار الدين ومسمياته، علينا التمسك بفضيلة (الحكمة ضالة المؤمن)، والأخذ بالقول المأثور (الدين للإنسان وليس الإنسان للدين)، والالتزام بعدم تسييس الدين وأهدافه لأمور دنيوية آنية، وألا نكرر أخطاء التاريخ، فجماجم ضحايا الحروب الطائفية والمذهبية والمذاهب التفسيرية في أوروبا، لم تحص على وجه الدقة بعد، على الرغم من مرور أربعة قرون على بدئها.
    ان الاستعمار الأوروبي، ومن خلال الوسائل العديدة، التي اتبعت للتغلغل التدرجي في أقطار آسيا وافريقيا، تمهيداً للاستعمار السياسي المباشر، لعب على التناقضات المذهبية والإقليمية وحتى التفاوت الحضاري، وظفته العقلية التجارية لمنظري الاستعمار، لخدمة الوجود المباشر وغير المباشر وديمومته، وان تجاوز سلبيات الماضي يتطلب منا قراءة موضوعية متأنية لتاريخ المنطقة العربية المعاصر، بدءا من وصول الاستعمار البرتغالي، إلى سواحل الخليج العربي، ووقفة القواسم الشجاعة، في وجه طلائع الاستعمار البدائي.
    وبعد هذا الاستعراض التاريخي، أود أن أذكر بأن في كل حقبة من حقبات تعرض الشرق العربي وجواره الإقليمي، إلى تحدّ جديد، تتكيف آيديولوجية المقاومة والمقارعة مع مستجدات العصر، وإمكانات الشعوب وطاقاتها في التحدي والاستجابة، ففي ذروة التوسع الاستعماري التجاري المباشر وظهور نظريات القومية السياسية، ثم في ذروة مرحلة الآيديولوجية القومية في الوطن العربي، التي كانت تزاوجاً عاطفياً مبهماً، بين فلسفة القومية الأوروبية الألمانية بالذات، والتفسير الماركسي في تأطير المجتمع، طبقاً لنظرية صراع الطبقات، التي تحتل هامشاً في الماركسية، يبدو كبيراً في تطبيقه، صغيراً في تنظيره، هذه قراءة معقولة لبنيوية الماركسية في وجهة نظر جورج مارشيه، زعيم الحزب الشيوعي الفرنسي في أوائل السبعينات.
    ومع شروق شمس الوطنية الإيرانية، على يدي محمد مصدق وتياره القومي، حسب الإيرانيون، أن الغرب قد يمن على الفكر القومي في بلادهم، بنعمة التحرك ثم الاستفراد بالقرار السياسي، الذي سيصطدم بلا محالة بمرجل الاقتصاد الغربي، المتمثل في شركات البترول الأميركية، والإنجليزية، الوثابة، بعد ركود الحرب العالمية الثانية، ونتيجة للعقلية الشرقية (الكلاسيكية) في المراهنة على الشارع الجماهيري، دون وعي منهجي جماعي للحدث، أعلنت حكومة مصدق الوطنية، عن تأميم شركات البترول الغربية، مما يعني الاصطدام بعنفوان هذه الشركات البترولية الغربية المتنامية التأثير في السياسة والاقتصاد، حيث عمدت إلى تحريك ساسة واشنطن، الذين لم يضيعوا وقتاً طويلاً، فقد طبقوا ما أعدوه سلفاً منذ زمن بعيد، وذلك بمساندة الشاه الراحل على العودة بدفعة معنوية، تتناسب مع طموح شبابه ورؤية الغرب لمصالح شركاته في تلك المرحلة الزمنية، وتسارعت السياسة البريطانية في التنظير لاستغلال الدين لمواجهة طموح ساسة دول أقاليم احتياط البترول الضخم، واستعدت دوائرهم لمثل هذه المفاجآت الصعبة، في مسار النظام السياسي الاقتصادي الدولي، المفصل بتجربة الحضارة الغربية وعطائها التكنولوجي المتسارع، فقد كانت خطوة تأميم أعمال شركات البترول الغربية واستثماراتها، على يد حكومة مصدق الوطنية، خطوة سياسية غير مسبوقة في حركة اقتصاد ما بعد الحرب العالمية الثانية.
    ثم اتخذت القومية في النظام الإيراني، مساراً مختلفاً في التطبيق تحت عباءة النظام الإمبراطوري، الذي انتفخ بالمدح الإعلامي الغربي تارة، وبغطاء الضرائب المتنامي، ثم بمداخيل البترول، واشتق لنفسه طريقاً في التاريخ، من أجل السعي لإضفاء هالة حضارية قديمة على سياسة العصرنة، التي أخذ بها الشاه ونظامه، ففي غمرة الزهو القومي الامبراطوري، أقدم الشاه الراحل في عز قوته وعنفوان نظامه في بداية الستينات، بحملة إعلامية مسعورة ضد تنامي آيديولوجية القومية العربية، مما جعله يخلق عداوة سياسية موسعة، غير مبررة مع جيرانه العرب، في فترة الصراع الناصري مع الغرب عموماً، والمجابهة العسكرية المؤجلة مع إسرائيل ومخططاتها، كان العرب في سباق محموم لتجميع قواهم تحت شعار يجمع أكثر مما يفرق في تلك المرحلة، فكانت القومية وتنظيرها وتعدد تفسيراتها، أقرب الطرق في تجيير طاقات الأمة العربية للمواجهة العسكرية والنفسية، مع إسرائيل ونياتها المعروفة للتوسع بحجة المحافظة على كينونة نظامها واستمراره.
    وحملة الشاه الإعلامية على القومية العربية، كانت تتناقض مع رفعه لشعار القومية في إيران وربطها بجذور تاريخية مشكوك في تواصلها، وكان عداؤه للناصرية يعزز رضى الغرب عن سياسته الإقليمية وطموحه الغامض في الخليج العربي.
    وفي تلك المرحلة، قام الشاه في عام 1963، بتأميم أراضي الاقطاع الزراعية وتوزيعها على طبقة الفلاحين المنتجين، بتغطية إعلامية تحت مسمى ثورة الشاه والشعب، مما أثار على نظامه وعلى طموحه الشخصي، غضباً منهجياً مؤثراًً، حيث ان الاقطاع في حلف غير مكتوب عبر التاريخ مع طبقة رجال الدين التقليديين، واستغل المسيّسون في الحوزات العلمية الإيرانية، هذه الفرصة السانحة، التي ستخدم طموحهم في العقود القادمة، فقام الإمام آية الله الخميني، بحركة عصيان قوية كادت أن تهز نظام الطاووس، وما تبع ذلك من ردة فعل عنيفة للغاية، من جانب نظام الشاه وأجهزته القمعية التي بالغت في قمع الانتفاضة، وأدت في ما بعد إلى نفي الخميني إلى تركيا، ثم استقراره في النجف، في رحلة مقارعة نظام الشاه واستغلال اخطائه وتجاوزاته.
    في أوائل الستينات، كانت الحركات الدينية في المنطقة العربية وجوارها الإقليمي، امتداداً تقليدياً للفكر الديني المتعدد التفسيرات والمتباين الرؤى منذ انتهاء الحرب الكونية الثانية، لم يراهن الغرب على الحركات الدينية في الوطن العربي، للعب دور قريب لخدمة مصالحه وتحييد التكتلات السكانية بآيديولوجية الدين في تلك الفترة، على الرغم مما يقال بأن اتصالات الغرب بحركة الاخوان المسلمين بدأت منذ نهاية الحرب العالمية الثانية في مصر، فعند تنامي هذه الحركات تحت الاحتلال الإنجليزي، ثم الهيمنة البريطانية السياسية، لم تعكس أدبيات التوجه الديني أكثر من تعاطف مع التيار الديني في شبه القارة الهندية، وأن ميدان السياسة والخوض فيه لم يكن ملائماً للطرح الديني على المستوى الوطني في فترة المخاض السياسي آنذاك، أي منذ انتهاء الحرب العظمى حتى أوائل الستينات وظهور بوادر العولمة الأولى بقيام (الشركات المتعددة الجنسية).
    كان مقياس مراقبة العالم الثالث (المستعمر) تعتمد على شعبية الآيديولوجيات الفكرية السياسية المباشرة، التي تجند الاتباع من زاويتي التنظيم الشعبي والتنظير العقائدي الصحافي والتركيز على دور المثقفين، كبوصلة لمعرفة دقة ما يدور في الحركة الفطرية للمجتمعات الشرقية، وهذا ما جعل مراكز الرصد السياسي والثقافي في الغرب عموماً، ومستشاري الشركات العملاقة البترولية وغيرها يقع في ضبابية التقويم للدعم أو المحاربة.





    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    - المراجع:
    (1): الكاتب: جمال زكريا قاسم, من كتاب: تاريخ الخليج العربي. , صـــ 10 , 11ـــــــ...
    الطبعة الأولى.


    * الخاتمة:
    استفدت من هذا البحث في تاريخ الوطن العربي و أهم المراحل والتطورات التي مر بها و أهم المشاريع و الاتفاقات التي عقدت بين الولايات الأمريكية المتحدة ودول الوطن العربي. [/align]

    توقيع

    [align=center]اضغط هنا لتكبير الصوره


    .. ●● .. الملسونة .. ●●


    اضغط هنا لتكبير الصوره


    شوقي ذبح خفاقي واشواقي غنى بها المنظور
    على لحون الراقي بأذواقي عن صاحب مرموق
    [/align]


    من مواضيع العضو :

  10. #20

    الصورة الرمزية ملسونة




    رقـم العضـوية: 941
    تاريخ التسجيل : Jan 2007
    الإقــامة           : دًٍآرٌٍ آلزٍُيَنْ
    المشاركات       :5,486
    النقــاط           : 75
    ملسونة غير متواجد حالياً

    افتراضي


    [align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بحث لمادة الاقتصاد
    اتفاقية التجارة الدولية ( منظمة الجات).

    نظرة على اتفاقيات التجارة الدولية

    *المقدمة:
    بسم الله الرحمن الرحيم والصلات والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبة أجمعين تناولت في بحثي البسيط والذي يتحدث عن اتفاقية التجارة العالمية (اتفاقية الجات) أهم ما يلي : نشوء وتطور منظمة التجارة العالمية وتكونها من حيث البناء الهيكلي ووحدات التخصص والاطار العام لإتفاقيات التجارة الدولية و أين تتركز اتفاقية التجارة الدولية. و أتمنى أن يحوز بحثي على اعجابكم.

    * الموضوع:

    1. في نشوء وتطور منظمة التجارة العالمية .

    ان تأطير الجهد الدولي في حقل تنظيم التجارة الخارجية قد انطلق منذ عام 1947 عبر مؤتمر هافانا الذي افرز اتفاق هافانا الشهير بشأن تحرير التجارة الخارجية (1) ، ورغم ابرام الاتفاقية العامة للتعرفة والتجارة (الجات 1947) وسريانها منذ عام 1948 ، ورغم دخول دول العالم في ثمانية جولات تفاوضية (2) بشان تحرير التجارة الدولية محصورة في ميدان البضائع (السلع) ، الا ان اقتحام الملكية الفكرية ميدان التجارة الدولية - شانها شان الخدمات ايضا - قد تم في جولة الاورغواي الأخيرة 1986-1994 ، حيث تم إقحام هذين الموضوعين بتدخل امريكي مباشر وتأييد من الدول الصناعية في ظل معارضة من الدول النامية ، ومع اختتام اعمال جولة الاورغواي جرى انشاء منظمة التجارة العالمية بموجب اعلان مراكش 15/4/1994 لتبدا عملها اعتبارا من 1/1/1995 .
    وتتكون منظمة التجارة العالمية (3) من 143 دولة عضوا كما في 1/7/2002 (4) ، من ضمنها الاتحاد الاوروبي – وهو الهيئة الوحيدة التي تحظى بالعضوية الكاملة – اضافة الى 31 دولة بصفة مراقب ينتظر ان تحظى بالعضوية خلال مدة اقصاها خمس سنوات من تاريخ نيلها صفة المراقب (5) كما تحظى سبع منظمات دولية بعضوية المنظمة كاعضاء مراقبين دائمين (6).
    وتتكون المنظمة من حيث البناء الهيكلي ووحدات التخصص من :-
    - المؤتمر الوزاري الذي يتكون من ممثلين عن جميع الاعضاء بمستوى وزير ، ويعقد كل سنتين وهو اعلى سلطة او هيئة في المنظمة وله صلاحيات اشرافية وتشريعية.
    - المجلس العام ويتكون من ممثلين عن كافة الدول الاعضاء ويجتمع تسع مرات في السنة على الاقل ويضطلع بمهام المؤتمر الوزاري بين دورتي الانعقاد كما يعمل كجهاز لتسوية المنازعات بين الاعضاء وكذلك جهة مراجعة السياسات التجارية للدول الاعضاء .
    - المجالس المتخصصة واجهزتها الفرعية :- وتضم ثلاثة مجالس رئيسة تعمل تحت اشراف المجلس العام ، ويحق لاية دولة عضو ان تكون عضوا فيها ، ويضطلع كل منها بالاشراف على شؤون واحدة من الاتفاقيات الرئيسة الثلاث ، الاول :- مجلس شؤون التجارة في السلع ، وهو المسؤول عن الاشراف على المهام المقررة في اتفاقية الجات (الخاصة بتجارة السلع او البضائع) والاتفاقيات والتفاهمات المرفقة بها ، والثاني :- مجلس شؤون التجارة في الخدمات وهو المسؤول عن الاشراف على المهام المقررة في اتفاقية الجاتس ( الخاصة بالخدمات الدولية) والاتفاقيات والتفاهمات المرفقة بها ، والثالث :- مجلس شؤون الجوانب المتصلة بالتجارة من حقوق الملكية الفكرية ( مجلس الملكية الفكرية ) ، وهو المسؤول عن الاشراف على المهام المقررة في اتفاقية تربس (الخاصة بشؤون الملكية الفكرية). ولهذه المجالس الثلاثة حق انشاء اجهزة فرعية عند الضرورة .
    - اللجان الفرعية :- اناطت اتفاقية انشاء منظمة التجارة العالمية بالمؤتمر الوزاري صلاحية انشاء لجنة للتجارة والتنمية ولجنة لقيود وميزان المدفوعات ولجنة للميزانية والادارة واية لجان متخصصة للاغراض التي يراها مناسبة ، وتتولى هذه اللجان المهام المقررة لها بموجب الاتفاقيات متعددة الاطراف واية مهام يعهد اليها بها المجلس العام .
    - الامانة العامة ( المدير العام والسكرتاريا ) :- حيث يراس مدير عام يعينه المؤتمر الوزاري الامانة العامة للمنظمة المكونة من عدد من الموظفين الذين يعينهم المدير العام للمنظمة ، ويتمتع المدير العام وموظفي الامانة العامة بصفة الموظفين الدوليين .

    ومنظمة التجارة العالمية وريثة خمسين عام تقريبا من الجهد الدولي الذي انطلق مع اقرار وسريان الاتفاقية العامة للتعرفة والتجارة (الجات) وهو جهد استهدف في الاساس تحرير التجارة من القيود الجمركية والسعي لتخفيض التعرفة وفتح الاسواق الدولية امام تدفق السلع والخدمات ، ورغم ان شعار تنظيم التجارة الدولية وكذلك اهداف المنظمة تركزت حول احداث التنمية الاقتصادية في العالم وبشكل خاص الدول النامية والفقيرة ، الا ان الواقع العملي اكد ان المنظمة اداة اخرى من ادوات سيطرة الاقوياء ، وتعد المحور الثالث الى جانب صندوق النقد الدولي والبنك الدولي لاكمال عقد السيطرة الاقتصادية على مقدرات الدول النامية والتحكم بالاقتصاد العالمي ومصادر الثروة ، وربما يكون هذا اكثر موضوعات الساعة خلافا بين الكثيرين ، فبقدر وجود المتحمسين لسياسات تحرير التجارة والخدمات نجد المعارضين لذلك ، وتحديدا المعارضين لانفاذ هذا التحرير - الذي قد يقرونه ويقتنعون بصحته لكنهم يعارضون وسائل انفاذه عبر الاليات والطرق والوسائل المتبعة من قبل منظمة التجارة العالمية التي يعتبرونها اداة امريكية اخرى لتعزيز القوى الاستعمارية وتحقيق السيطرة وتكريس فقر الجنوب مقابل تميز ونماء وتطور وزيادة ثروة دول الشمال الغنية (7). وبين هذين الاتجاهين ثمة اتجاه ثالث يرى ان المشاركة في النظام التجاري الدولي تحت راية وقيادة منظمة التجارة العالمية امر لا مناص منه للدول النامية , لكن هذا لا يمنع الوعي للمخاطر والعمل الجماعي مع الدول النامية لتحقيق مكتسبات من هذه المشاركة لا يمكن تحقيقها خارج هذا النطاق ، ونحن بدورنا وان كنا نرغب في ان تتحقق اماني الفريق الثالث لكننا لا نجد في سياسات الدول النامية ومن بينها الدول العربية ما يبشر بالكثير في هذا المضمار ، فتكريس التبعية لامريكا تحديدا وعدم الاستفادة من تناقضاتها مع الاتحاد الاوروبي ومع القوى الاقتصادية الاسيوية ، يؤكد ان المشاركة المفروضة لن تحقق الرفاهية المرجوة بل على العكس تزداد يوما بعد يوم التزامات الدول النامية وتضعف فرص تحقيق الرفاهية ، وهو ما دفع الكثيرين الى الانتقاد الحاد والعلني للوضع القائم خلال اجتماعي منظمة التجارة العالمية الاخيرين في سياتل والبحرين ، وكان جوهر الانتقاد ان الدول النامية ومنذ عام 1995 نفذت ولا تزال تنفذ الالتزامات تحت امل حصولها على حقوق ومكتسبات وتحت امل ان تنفذ الدول المتقدمة التزاماتها في حقل المساعدات الاقتصادية والفنية ، لكن النتيجة مزيد من الالتزامات على الدول النامية ، وتكريس للتهرب من الالتزامات من قبل الدول المهيمنة على مقدرات المنظمة (8).


    2. الاطار العام لاتفاقيات التجارة الدولية

    حتى تاريخ اعلان تاسيس منظمة التجارة العالمية كانت الاتفاقية العامة للتعريفات والتجارة (الجات 1947)هي اتفاقية التجارة العالمية الوحيدة ، وكانت تتضمن الى جانب نصوص الاتفاقية نفسها احدى عشرة وثيقة قانونية وبروتوكولا وتفاهما تحققت ما بين عام 1947 وعام 1994 ، وهي الوثائق التي اعتبرت - الى جانب اتفاقية الجات 1947 نفسها - جزءا من اتفاقية الجات 1994 ، وبتوقيع الوثيقة الختامية لجولة الاورغواي بتاريخ 15/4/1994 في مراكش بالمغرب انتهى الوجود الواقعي لاتفاقية الجات 1947 وتحولت مع الوثائق الصادرة في ظلها الى جزء من اتفاقية الجات 1994 ، وقد تضمنت الوثيقة الختامية لجولة الاورغواي الترتيبات الخاصة لقبول اتفاقية انشاء منظمة التجارة العالمية والاتفاقيات والملاحق المرفقة بها ، وقد جاءت اتفاقية انشاء المنظمة مكونة من 16 مادة ووقعت عليها الدول المشاركة في ختام جولة الاورغواي بتاريخ 15/4/1994 ، والحق بها واحد وعشرون اتفاقا ووثيقة تفاهم موزعة على اربعة ملاحق ، الاول ويتكون من اجزاء ثلاثة ، الملحق (1/أ) ويضم 13 اتفاقا بشان تحرير التجارة في السلع (الجات) ومن ضمنها الاتفاق الخاص بشان اجراءات الاستثمار في التجارة (ترمس) طبعا الى جانب اتفاقيات الزراعة والمنسوجات وغيرها، والملحق (1/ب) ويضم الاتفاقية العامة للتعريفات والتجارة في الخدمات (جاتس) ، والذي بدوره الحق به مجموعة ملاحق حول الخدمات المالية والاتصالات وغيرها لكنها جميعا تعتبر جزءا من اتفاقية الخدمات نفسها ، والملحق (1/ج) ويضم اتفاقية الجوانب المتصلة بالتجارة من الملكية الفكرية (تربس - TRIPS) . اما الملحق الثاني فيتضمن وثيقة التفاهم بشان القواعد والاجراءات التي تحكم تسوية المنازعات ، واما الملحق الثالث فيتعلق بآلية مراجعة السياسة التجارية . وجميع الاتفاقيات المتقدمة هي التي تمثل اتفاقيات التجارة الدولية متعددة الاطراف والتي تلتزم بها جميعا وكوحدة واحدة اية دولة تصبح عضوا في المنظمة ، اما الملحق الرابع لاتفاقية منظمة التجارة العالمية فيتضمن ما يسمى الاتفاقيات التجارية عديدة الاطراف ، وهي اربع اتفاقيات تتعلق بالطائرات المدنية والمشتريات الحكومية ومنتجات الالبان ولحوم البقر، وهذه الاتفاقيات لا يلتزم بها سوى العضو المنضم اليها فقط .
    ووفقا للعرض المتقدم فان اتفاقيات التجارة الدولية من حيث عددها تبلغ بمجموعها 28 اتفاقا ويمكن في الحقيقة احصاء 35 اتفاقية وتفاهما ووثيقة (9) ، ومن حيث تقسيمها فانها تقسم من زاوية الالتزام بها الى قسمين فقط ، الاول ويضم 31 اتفاقا وتفاهما وبروتوكولا وتلتزم بها الدولة العضو كوحدة واحدة ولا تملك اسقاط ايها من التزاماتها الا في حدود ما هو مقرر بشان الاعفاءات وفق ما ورد في ذات اتفاقية منظمة التجارة العالمية وبشروط غير ميسرة ، واما القسم الثاني فيشمل اتفاقيات التجارة عديدة الاطراف المذكورة اعلاه التي لا يلتزم بها الا العضو المنضم لها باختياره .
    ومن حيث موضوعاتها فان الاتفاقيات تقسم الى اربع طوائف رئيسة تحتل ثلاثة منها الاهمية الكبرى وهي اتفاقيات التجارة في السلع (جات) واتفاقية التجارة في الخدمات (جاتس) واتفاقية الملكية الفكرية (تربس) ، والرابعة والتي لا تحظى بذات القدر من الاهمية رغم اهميتها البالغة عمليا وقانونيا فتتمثل باتفاقية فض المنازعات . ويضيف البعض على هذا التقسيم ، اتفاقية الاستثمار (ترمس) باعتبار موضوع الاستثمار يحظى بقدر كبير من الاهمية الى جانب تنظيم السلع والخدمات والملكية الفكرية والمنازعات ، ولعل مبرر عدم ايراد البعض له كموضوع مستقل عن السلع ان اتفاقية ترتيبات واجراءات الاستثمار تطبق فقط في ميدان البضائع والمنتجات ولا تمتد للخدمات ، ولهذا فهي جزء من اتفاقيات التجارة في السلع فقط .
    وترتكز اتفاقيات التجارة الدولية بمجموعها على ثلاثة مباديء رئيسة يتفرع عنها مباديء اخرى تمثل التزامات او ادوات لانفاذ المباديء الرئيسة ، وهذه المباديء هي :-
     المبدأ الأول: الدولة الأولى بالرعاية. ويعني أن الامتيازات الممنوحة من قبل دولة لبلد ما يجب أن تمنح أيضا للبلدان الأخرى ، ويهدف هذا المبدأ إلى تحقيق المساواة بين جميع الدول.
     المبدأ الثاني: المعاملة الوطنية ، ويقضي بأن السلع والخدمات المستوردة يجب أن تعامل معاملة السلع المنتجة والخدمات المقدمة محليا. وتكمن أهمية هذا المبدأ في المساواة بين السلع والخدمات بغض النظر عن الدولة المنتجة او مقدمة الخدمة ، مع الاشارة الى وجود عدة استثناءات على هذا المبدأ اهمها سريان الاتفاقيات التفضيلية السابقة - بعد اطلاع المنظمة عليها- وسريان المعاملة التفضيلية بين دول الاتحادات الجمركية .
     المبدا الثالث :- شفافية السياسة التجارية، فعلى كل عضو في المنظمة نشر القوانين والأنظمة والقرارات والإجراءات التفصيلية المرتبطة بالخدمات ، ويتعين إعلام مجلس تجارة الخدمات التابع للمنظمة على الأقل مرة واحدة سنويا بالتعديلات التي تطرأ عليها. ويحق لأي عضو طلب معلومات حول الخدمات في دولة أخرى شريطة ألا يؤدي ذلك إلى المساس بالمصلحة العامة أو مصالح الشركات . ويناشد الاتفاق متعدد الأطراف الدول الصناعية بذل جهودها لتقديم المعلومات للدول النامية بغية تطوير قطاعاتها الاقتصادية.
    والى جانب هذه المباديء فان الاتفاقيات تنظم التزامات الدول بعدم فرض اية قيود جمركية تعيق حرية التجارة ، كما تفرض التزاما على الدول الاعضاء بعدم اتباع سياسة الاغراق والتي تتمثل بتسويق منتجات في دول اخرى باسعار اقل من سعر بيعها في الدولة المنتجة ، كما تلزم الدول الاعضاء بوضع التشريعات والترتيبات الملائمة لضمان المنافسة الحرة وتسهيل تبادل وانتقال السلع والخدمات ، وبنفس الوقت حماية عناصر الملكية الفكرية المرتبطة بالنشاط التجاري والصناعي على نحو يحمي صاحب الحق من اي اعتداءات تطال حقه او تلحق بمنتجاته او خدماته ضررا في الاسواق العالمية .
    وحيث لا يتسع المقام للوقوف على محتوى وقواعد اتفاقيات التجارة الدولية باكثر مما تقدم ، فاننا نكتفي بما عرض اعلاه عن هذه الاتفاقيات ، محيلين القاريء الكريم الى المراجع المتخصصة التي تناولتها والتي اعتمد عليها في العرض المتقدم (10) .

    * المراجع:
    1. حول التجارة الدولية وجهود تحريرها ، وحول اتفاق هافانا وميلاد الجات وتطورها الى انشاء منظمة التجارة الدولية :- انظر عبد الحكيم الرفاعي ، السياسات الجمركية الدولية والتكتلات الاقتصادية ، الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والاحصاء والتشريع ، القاهرة 1976 ص 50-52 ) وكذلك انظر الأمم المتحدة - مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية - اعمال الدورة السابعة - مجلد 3 جنيف 1987 ، نيويورك 1989 ص 992 . وكذلك انظر عبد الناصر نزال ، منظمة التجارة العالمية ، ، عمان 1999 . ويونس عرب ، موسوعة القانون وتقنية المعلومات ، الكتاب الخامس ، دليل اتفاقيات التجارة الدولية ومشروعات الاستثمار المعلوماتي ، اتحاد المصارف العربية ، 2002 بيروت .
    2. الجولات التفاوضية هي اداة العمل وفق اتفاقيات الجات الاصلية وتقوم على دخول الدول الاطراف - وليس الاعضاء باعتبار الجات في ذلك الوقت مجرد اتفاقية وليس منظمة - قي جولات تفاوضية حول سياسات التجارة العالمية التي تتيح تحريرها وبشكل رئيس خفض التعرفة الجمركية ورفع القيود غير الجمركية على تجارة البضائع و هذه الجولات هي :- 1948 - جنيف - سويسرا - 1949 - آنسي - فرنسا - 1950-1951 توركاي - بريطانيا - 1956 جنيف - سويسرا - 1960 - 1962 ديلون - سويسرا - 1964 - 1967 كندي - 1973-1979 طوكيو - اليابان / 1986-1994 جولة الاورغواي .
    3. حول أخر المعلومات بشان الدول الاعضاء في المنظمة ونشاطاتها انظر موقع المنظمة على الانترنت تحت عنوان :- www.wto.org
    4. هناك احدى عشرة دولة عربية من بين الاعضاء الذين يحظون بعضوية كاملة في المنظمة هي :- جيبوتى (1995) والبحرين ( 1955) ومصر (1995) والاردن (2000) والكويت (1995 ) وموريتانيا ( 1995 ) والمغرب( 1995 ) وسلطنة عمان (2000) وقطر (1996) وتونس (1995) و الأمارات العربية المتحدة ( 1996 ) .
    5. من بين الدول العربية المراقبة التي ينتظر دخولها عضوية المنظمة لبنان والسعودية والجزائر واليمن .
    6. هذه المنظمات الاعضاء ( المراقبين ) هي الأمم المتحدة ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) وصندوق النقد الدولى والبنك الدولي ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) والمنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.
    7. للوقوف على اراء المعارضين والمؤيدين لسياسات تحرير التجارة والخدمات انظر على شبكة الانترنت موقع www.wto.org
    8. انظر في هذا الشان ، فضل علي مثنى ، الاثار المحتملة لمنظمة التجارة العالمية على التجارة الخارجية للدول النامية ، مكتبة مدبولي ، 2000، القاهرة .
    9. ولا يستغرب ورود رقم مختلف عن هذا الرقم في بعض المراجع تبعا لزاوية الاحصاء ، فهذا العدد يشمل 12 وثيقة سابقة على اتفاقية الجات 94 والتي اصبحت جزءا من اتفاقية الجات 94 نفسها ، ويشمل الوثيقة الخامية ، واتفاقية انشاء المنظمة ، و21 اتفاقية ملحقة باتفاقية انشاء المنظمة ، واما اذا اعتبرت الاتفاقيات الاثنا عشرة الاولى جزءا من اتفاقية الجات 94 نفسها فنكون امام 23 اتفاقية ، واذا استثنينا الوثيقة الختامية واتفاقية الانشاء نفسها اصبحنا امام 21 اتفاقية في حين نجد البعض يعتبر هذه الاتفاقيات 28 اتفاقية بعد اسقاط بعض التفاهمات بشان تفسير بعض المواد من بين الوثائق الخمسة والثلاثين المتقدم ذكرها .
    10. للوقوف على نصوص اتفاقيات التجارة الدولية انظر د. عبد الفتاح مراد ، شرح النصوص العربية لاتفاقيات الجات ومنظمة التجارة العالمية ، بدون جهة وسنة نشر ، علما ان المؤلف ذاته قد جميع كامل نصوص الاتفاقيات باللغة الانجليزية في مرجع آخر بنفس العنوان ولكن بالانجليزية ، وللوقوف على المسائل الاقتصادية والاجتماعية والقانونية المتصلة باتفاقيات التجارة الدولية انظر ، الى جانب المراجع المشار اليها في الهوامش المتقدمة :- العالم الإسلامي ومنظمة التجارة العالمية، دكتور صباح نعوش، بحث منشور على موقع شبكة الجزيرية على الانرتنت http://www.aljazeera.net وانظر الدكتور فادي علي مكي ، ما بين الغات ومنظمة التجارة العالمية، ، المركز اللبناني للدراسات، الطبعة الأولى 2000.و د. عبد المنعم محمد الطيب "الاقتصاديات العربية والعولمة والبدائل المطروحة"، ورقة عمل مقدمة في المائدة المستديرة للأساتذة العرب, ليبيا, 1999. وكذلك رمزي زكي "العولمة المالية: الاقتصاد السياسي للرأسمال المالي الدولي"، دار المستقبل العربي, الطبعة الأولى 1999 وانظر: التقرير الاقتصادي العربي الموحد- سبتمبر/ أيلول 2000 وليلى أحمد الخواجة "انعكاسات العولمة على التنمية الاجتماعية العربية"، ورقة مقدمة في منتدى إقليمي, تونس, 1999 .و د. أسامة عبد المجيد "منظمة التجارة العالمية وأثرها على الاقتصادات العربية"، شؤون عربية, جامعة الدول العربية, عدد 97, مارس/ آذار 1999. و د. بشير الزعبي "الاقتصاديات العربية وتحديات العولمة"، ورقة مقدمة في المائدة المستديرة للأساتذة العرب, ليبيا, 1999. و د. جلال أمين "العولمة والتنمية العربية من حملة نابليون إلى جولة الأورغواي 1998-1798"، مركز الدراسات العربية, بيروت, سبتمبر/ أيلول 1999. وعبر الانترنت يمكن الوصول الى عشرات الابحاث والوثائق ذات الصلة بالموضوع ومن اهم مواقع الانترنت :- http://www.imf.org و http://www.worldbank.org و http://www.wto.org .


























    * الخاتمة:
    - استفدت في بحثي هذا على معرفه متى نشأت وتطورت منظمة التجارة العالمية ومتى تكونت من حيث البناء الهيكلي ووحدات التخصص والإطار العام لاتفاقيات التجارة الدولية و أين تركزت اتفاقية التجارة الدولية. [/align]

    توقيع

    [align=center]اضغط هنا لتكبير الصوره


    .. ●● .. الملسونة .. ●●


    اضغط هنا لتكبير الصوره


    شوقي ذبح خفاقي واشواقي غنى بها المنظور
    على لحون الراقي بأذواقي عن صاحب مرموق
    [/align]


    من مواضيع العضو :

صفحة 2 من 9 الأولىالأولى 1234 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. اكتشاف طلبة مشتبه في إصابتهم بـ«h1n1» في أبوظبي
    بواسطة حلم عابر في المنتدى [.. علُوم الـــدآر والعآلم ..]
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 09-06-2009, 05:33
  2. امتحانات الثانويه العامه .. 2008 / 2009
    بواسطة صوت الهدوء في المنتدى ●¦●.. مدارس وجامعات [ اكاديمي ] ..●¦●
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 07-27-2009, 13:06
  3. حقل تجارب الثانويه العامه
    بواسطة روح راك في المنتدى [.. المدارس ..]
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 06-12-2009, 13:34
  4. طلبتكم طلبة
    بواسطة كسمو في المنتدى [.. المدارس ..]
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-30-2007, 23:54
  5. طلبة يحرقون سيارة مدرس انتقاما لطردهم من المدرسة !
    بواسطة تزعل وأراضيكـ في المنتدى ●¦●.. مغبر وجديم [ أرشيف المنتدى ] ..●¦●
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 11-15-2006, 13:00

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  



مركز منتديات جــرح الإمــارات لتحميل الصور :




تذكر أن الله يراك
الامتدادات المسموحة: gif, jpg, png, bmp
الحجم المسموح به: 3000كيلو بايت